* عَطّلَ الاسْتِدْمَارُ جَرِيدَةً وَاحِدَةً .
v 1 ـ قراءة أنموذجيّة للأمثلة : ( ص 32 )
v 2 ـ يقرأ المُتعلّمُونَ الشَّوَاهدَ : يَقْرَؤُهَا أَجْوَدُ المُتعَلّمِين أدَاءً تَأسّيًا بِالأسْتَاذِ .
v 3 ـ يُناقشُونَ لاكتشاف الظّاهرة اللّغويّة والاسْتنتاج :
1 ـ كمْ جَريدَةً تمّ تعْطِيلُها ؟ ج : وَاحِدَة .
2 ـ عَلامَ تدلُّ كَلِمَةُ وَاحِدَةٌ عَادَة ؟ ج : علَى العَدَدِ .
3 ـ مَا الشّيءُ الذي عَدَدنَاهُ ( حَسَبْناهُ ) فِي هَذا المِثَالِ ؟ ج : عَدَدُ الجَرَائِدِ المُعطَّلَةِ [ كمِّيّتها ] .
4 ـ إذَا سَمَّينَا كَلِمَةَ وَاحِدَة عَدَدًا ، فَمَاذَا نُسَمِّي مَا عَدَدْنَاهُ ( الجَرِيدَةُ ) ؟ ج : المَعْدُودُ .
5 ـ كيفَ وَرَدَ المَعْدُودُ منْ حَيثُ التّعْرِيفُ والتّنكِيرُ ؟ ج : وَرَدَ نَكِرَةً .
* قدّمُوا اسْتنتاجًا مُناسِبًا من خِلالِ مَا توَصّلتُم إليْهِ مِن مُناقشاتٍ .
ـ الاستنتاج 1 :
1 ـ العَدَدُ : هوَ كلُّ مَا دَلَّ عَلَى كَميَّةِ الأشْيَاءِ المَعْدُودَةِ ( أيْ رَقْمُ المَعْدُودِ ) المَعْدُودُ : هُوَ الاسْمُ النّكِرَةُ الوَاقِعُ بَعدَ العَدَدَ وَيُسَمَّى : تَمْيزَ العَدَدِ .
مِثَالٌ تَوْضِيحِيّ : أُولُو العَزْمِ خَمْسَةُ رُسُلٍ ( خَمْسَةُ = عَدَدْ ـ رُسُلٍ = مَعْدُودٌ ) .
|
تأمّلُوا الجدّول المُرفَقَ : ( ص 32 ) ثُمَّ أجيبُوا على الأسْئِلَة التّاليَة :
1 ـ مَا أنْوَاعُ العَدَدِ ؟ حَدِّدْ مَجالَ كُلِّ نَوعٍ .
العَدَدُ أربَعَةُ أنْوَاعٍ هيَ :
|
نَوعُ العدَدِ
|
مَجَالهُ
|
المفْرَد
|
الخَالِي منَ التَّرْكيبِ والعَطفِ [ منْ واحِدٍ إلى العَشَرَةِ + مَائَة وأَلْفْ ]
|
المُرَكَّبُ
|
ترْكيبُ العَشَرةِ مَع مَا دُونَهَا إلَى الوَاحِدِ [ 10 + 1 / 2 / 3 / .... 9 ]
|
المَعطُوفُ
|
كلُّ عَدَدٍ مَحصُورٍ بَينَ 21 و 99 وفَصَل بينَ جزْأيْهِ حَرْفُ عَطْفٍ .
|
العُقُود
|
مُضَاعَفَات العَشَرةِ بدْءًا من العِشْرُينَ إلى غَايَة التّسْعينَ
|
2 ـ حدِّدْ العَدَدَ ومَعْدُودَهُ ، ثُمَّ قَارنْ بينَهُما من حيثُ التّذكِيرُ وَالتّأْنِيثُ حَسَب الجَدْوَل الآتي :
م
|
العَدَدُ
|
نَوعُه
|
مَعْدُودُهُ
|
نَوعُهُ
|
المُلاحظَةُ
|
=
|
وَاحِدَة
|
مؤنّثٌ
|
جَريدةُ
|
مؤنّث
|
المعْدُود سبِقَ العَدَد ـ مُتَطَابِقَانْ
|
1
|
خَمسُ
|
مُذَكّر
|
صحُفٍ
|
مؤَنّث
|
العَددُ يُخالِف المَعدُودَ
|
2
|
أحدَ عَشَرَ
|
مُذكّر / مذكّر
|
عُنْوَانًا
|
مُذكّر
|
العَدَد يُطَابقُ المَعدُودَ بجزْأيْهِ
|
4
|
ثَلَاثةَ عَشَرَ
|
مُذكّر / مؤنّث
|
عُنوانًا
|
مُذكّر
|
( ج 1 ) يُخَالفُ ( ج 2 ) يُطابِقُ
|
5
|
عِشْرينَ
|
يلزمُ صورَة واحدة
|
مجلّة
|
مؤنّث
|
العقودُ تلزَمُ صُورَةً واحِدَةً مع الجِنْسَين
|
6
|
ثَلَاثة وعشْرُونَ
|
مؤَنّثٌ / = = = =
|
عُنوَانًا
|
مُذكّر
|
المعطُوفُ يُخَالِفُ معدُودَهُ في الآحادِ
|
7
|
ألفٌ ـ مئةٌ
|
= = = = = = =
|
عنوان
|
مُذكّر
|
لا علَاقَةَ لَهُمَا بالمَعُدودِ
|
3 ـ هَلْ يَسْبِقُ العَددَان واحِد وإثْنَان معْدُودَهُما ؟ ج : لَا يَسبِقَانِهِ أبَدًا .
4 ـ فيمَ يتطَابَقُ العَدَدَانِ ( 1 و 2 ) معَ مَعدُودَهُمَا ؟ ج : الحَرَكَة ـ التّنكيرُ ـ النّوعُ ـ العَددُ .
5 ـ ما إعرابُهُمَا ؟ ج : يُعْرَبَانِ نَعْتًا دَائِمَا .
6 ـ مَا الحَركّة الإعْرَابيّةُ لمعْدُودِ الأعدَادِ ( 3 ... 10 ـ مئة ـ ألف ) ؟ ج : مجْرُورٌ دَائِمًا .
7 ـ ما إعْرَابُهُ في هَذِه الحَالةِ ؟ ج : مُضَافٌ إليْهِ .
8 ـ مَاذَا عَن مَعدودِ المَعْطُوفِ والعُقُودِ ؟ ج : مَنصُوبٌ . لأنّهُ تَميِيزٌ .
ـ الاستنتاج 2 :
الأعْدَادُ أربَعَةُ أنْوَاعٍ :
أ ـ المُفْرَدَةُ : الخَاليَةُ مِنَ التّرْكِيبِ وَالعَطْفِ [ 1 ..... 10 + مئة وألف ]
ب ـ المُرَكَّبَةُ : تَركِيبُ العَشَرَةِ مَعَ مَا دُونَهَا إلَى الوَاحدِ [ 11 ... 19 ]
ج ـ المَعْطُوفَةُ : كُلُّ عَدَدٍ مَحْصُورٍ بينَ عَقْدَينِ فُصِلَ واوٌ بينَ جُزْأيْهِ [ 21 ... 99 ]
د ـ العُقُودُ : مُضَاعَفَاتُ العَشَرَةِ بَدْءًا بالعِشْرينَ إلَى غَايَة التّسْعِينَ [ 20 ـ 30 ... 90 ]
* العَدَدانِ ( 1 و 2 ) يُوَافِقَانِ مَعْدُودَهُمَا فِي الأَنْوَاعِ الأرْبَعَةِ .
* مَا حُصِرَ بينَ ( 3 ... 9 ) يُخَالِفُ المَعْدُودَ .
* العَدَدُ ( 10 ) تُخَالِفُ مَعْدُودَهَا إذَا كَانَتْ مفرَدة وتُطابِقُهُ معَ بَاقِي الأَنْوَاعِ .
* العُقُودُ تَلْزَمُ صُورَةً واحدَةً معَ الجِنْسَينِ .
* العَددَانِ ( 1 ـ 2 ) لا يَسْبِقَانِ مَعْدُودَهُمَا ـ يُعرَبَانِ صِفَةً .
* مَعدُودُ الأعدَادِ المُفْرَدَةِ ( 3 ... 10 ـ مِئَةٌ و أَلْف ) مُضَافٌ إِليْهِ . * مَعْدُود الأعْدَادِ ( من 11 ... 99 ) تَمْيِيز
|
|