recent
أخبار ساخنة

الإعْدَادُ لِكِتَابَةِ مَقَالٍ حِجَاجِيٍّ

 الإعْدَادُ لِكِتَابَةِ مَقَالٍ حِجَاجِيٍّ
الوَضْعِيّةُ الجُزْئيّةُ الأولَى :
 ـ أختَارُ النّمَطَ وَالمَوْضُوعَ وَيَكْتَسِبُونَ الرَّصِيدَ المُعْجَمِيَّ : 
* يَقُومُ الأسْتاذُ بِطَرْحِ مَجمُوعَةٍ مِن الأسْئِلةِ تَتَعَلقُ بِالأنْمَاطِ التي سَبَقَ أنْ تَعَرَّفُوا علَيْهَا فِي حِصَصِ فَهْمِ المَنطُوقِ وَفهْمِ المَكتُوبِ وَيُنبِّههم إلى أنَّهُمْ بِصَددِ الإِعْدَادِ لكِتابَة مَقَالِ  حِجَاجِيٍّ ( غَالِب ) تتخَلَّلُهُ أنْمَاطُ خَادِمَةٌ أُخْرَى .

v    الأسْئلةُ :

1 ـ الحِجَاجُ :
2 ـ مُؤشّراتهُ :

طَرْحُ فِكْرَةٍ مَا وتَأْيِيدُهَا بالبَرَاهينِ والوَقَائِعِ والحُجَجِ أوْ هُوَ تَدْعِيمُ الرَّأْيِ بالحُجَجِ لإقْنَاعِ الغَيْرِ .
1 ـ الجُمَلُ القَصِيرَةُ .
2 ـ ذِكْرُ الأَسْبَابِ والنَّتَائِجِ .                                         
3 ـ غَلَبَةُ ضَمِيرِ المُتَكَلّمِ .               
4 ـ  الرّوابِطُ المَنْطِقيَّةُ : إذنْ ـ لأنَّ ـ كيْ ـ نَظَرًا ـ بمَا ...
5 ـ الاسْتِشْهَادُ بالأمْثِلَة والأحْدَاثِ .
6 ـ الاقتِبَاسُ منَ القُرآنِ والسُّنَّةِ .
3 ـ ما الأنماط الخادمة له ؟
4 ـ حدّدوا مؤشّرات كل نمط منهما


 * ـ التّفسِيرُ :


و


 * ـ التّوجِيهُ :
*مؤشّرات التّفسِيرُ :
1 ـ  ذِكْرُ الحَوَادثِ وَنَتائِجِهَا
2 ـ الاسْتِدْلَالُ بِالأمْثلَةِ لفَهْمِ الخَبَرِ .
3 ـ اسْتِعْمَالُ :    أ ـ الحُجَجِ وَالبَرَاهِينٍ .
                    ب ـ أسْلُوبِ التّعْليلِ .
                    ج ـ أسْمَاءِ الإِشَارَةِ وَالأَسْمَاءِ المَوْصُولَةِ                                                                                          
* مؤشّرات التّوجِيهِ :
1 ـ المَيلُ إلَى أسْلُوبِ الخِطَابِ .
2 ـ اسْتِعْمَالُ الحُجَجِ وَسِيلَةً للتّأثِيرِ .
3 ـ بُرُوزُ فِعليْ الأَمْرِ وَالنَّهْيٍ .
4 ـ شَفْعُ الرَّأيِ بِالحِكْمَةِ .
5 ـ الأسْلُوبُ الإنْشَائِيُّ الهَادِفُ إِلَى النُّصْحِ .
6 ـ أسْلُوبُ الشَّرْطِ لِتأكِيدِ المَعْنَى .

v        مِن أجلِ كِتاَبةِ مَقَالٍ حَجَاجِيٍّ ، انْتقِ أَحَدَ الأَنمَاطِ الآتيَةِ مُبرّرًا اِختِيَارَكَ :

التّفسِيرُ
السّردُ
الحِجَاجُ معَ الحِوَارِ
التّفسِيرُ معَ الوَصفِ
*
    يُبَرِّرُونَ اخْتِيَارَتِهِمْ :
 2 ـ أُحَدِّدُ المَوْضُوعَ :
* يَقومُ المُعَلِّمُ بِعرضِ مَجْمُوعَةٍ مٍن المَوَاضِيعِ المُتعَلّقَةِ بِالآفاتِ الاجْتِمَاعِيّةِ ، كمَا يُمْكِنُهُ قَبُولُ مُقَتَرحَاتٍ أخْرَى تَرِدُ مِنَ المُتعَلِّمِينَ ، وَيَطْلبُ مِن كُلِّ فَوْجٍ اِختِيَارُ مَوْضُوعِهِ .
* من بَيْن عنَاصِر القَائِمةِ الآتيةِ حدّدْ مَوْضُوعَ قِصّتكَ واذْكُرْ سَبَبَ اخْتِيَارَكَ لهُ :.
*** يخْتَارُ المُتعَلّمُونَ المَوضُوعَ الذي يَرْغبُون فِيهِ ، أوْ مَوضُوعًا آخرَ يَقتَرِحُونَهُ .
*    يُبَيِّنُونَ سَبَبَ اخْتِيَارِاتِهِمْ :
 3 ـ أجْمَعُ مَوَاردِي المَعْرِفيَّةَ :
1 ـ مَا المَصَادِرُ التي تَعتَمِدُ عَلَيهَا لجَمْعِ معْلُوماتِ البُحوثِ  ؟ ج : الكُتُبُ ـ الأنْتَرنَتْ ...
2 ـ بِمَ يَمْتَازُ البَحثُ باسْتِخْدَامِ الأنتَرنَتُ مُقَارنَةً الكُتُبِ ؟ ج : بالسُّرعَةِ ووكَثْرَة المَعْلُومَاتِ .
3 ـ أَ كُلُّ مَا تَجِدُه في الأنتَرنَتِ صَحيح ؟ ج : لا ، فَالكَثِيرُ منَ المَواقِعِ تَنْشُرُ المُغَالَطَاتِ .
4 ـ مَنْ تُرِيدُ أنْ يُساعِدَكَ في عمَليّةِ انْتِقَاءِ المَوَاقِعِ ؟ ج : الأبُ ـ الأُسْتَاذُ ـ أحدُ المُخْتَصِّينَ ...
5 ـ هَلْ يَكْفِي مَصْدَرٌ وَاحِدٌ لإنْجَازِ بحْثٍ قَيِّمٍ ؟ ج : لا ، فلَا بُدَّ مِنْ تَنْويعِ المَصَادِرٍ  .
*** مَاذا تَسْتنتِجُ ؟
ـ الخُلاصَــة  :                                                                                        ?ـ مَصَادِرُ المَعْرٍفَةِ مُتَنِوِّعَةٌ بينَ مَا هُوَ وَرقِيٌّ ، وَمَا هُوَ رَقْمِيٌّ ، وَقَدْ تَكُونُ الأَنتَرنَت أَسْرَعَ وَسِيلَةٍ وأَقْرَبَهَا لوُرُودِ المَعْلُومَاتِ ، لَكِنْ لَابُدَّ مِنْ اسْتِشَارَةِ الأَولِيَاءِ وَالأَسَاتِذَةِ لانْتِقَاءِ المَعْلُومَاتِ مِنَ المَصَادِرٍ المَوْثُوقَةِ ، وَيَنْبَغِي تَنوِيعُ مَصَادِرِهَا .





google-playkhamsatmostaqltradent