recent
أخبار ساخنة

تحضير نص أسرى الشاشات الرابعة متوسط

تحضير نص  أسرى الشاشات الرابعة متوسط
التعريف بصاحبة النص: (حنان نجيب يوسف بيروتي)   أسرى الشاشات
  ولدت حنان نجيب يوسف بيروتي في مدينة الزرقاء، حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من الجامعة الأردنية. تكتب في مجالات أدبية عديدة وهي القصة القصيرة والنصوص النثرية والمقالة، عضوة في رابطة الكتاب الأردنيين، عضوة في اتحاد كتاب الإنترنت. تعمل حاليا في حقل التدريس في وزارة التربية والتعليم.مؤلفاتها: "الإشارة حمراء دائما" مجموعة قصصية صدرت عام 1993.و "لعينيك تأوي عصافير روحي" نصوص نثرية صدرت عام 1996.

* قراءة صامتة للنص.
* أفهم النص وأناقش أفكاره
- بماذا يوحي لك عنوان النص؟
- هل توافق الكاتبة في رأيها أم أن لك أي آخر؟
لخص مضمون النص في فكرة شاملة.
* الفكرة العامة:  بيان الكاتبة أث وخطر الشاشات الرقمية على سلوك وصحة الأطفال.
* قراءة نموذجية للنص.
* قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة.

* تعميق الفهم:
* شرح المفردات:
مواكبة: مسايرة/ هدر: إضاعة/ الانزواء: الانعزال/ التماعة: ما « يلتمع » به الذهن ، أي يضيء ، من أفكار أو صور أو نحوها/
الاستثمار المعجمي:
-         ابحث  في القاموس عن مفردات تنتمي إلى معجم الإعلام والاتصال.
1-    مرادفات كلمة (إعلام):  إِبْلاغ، إِخْبار، إِخْطار، إِشْعار، إِطْلاع، إِعلان، إِعْلان، إِنْباء، إِنْذار، تبلِيغ، تَنْبِيء، نَقْل إلى ، إِفْضَاء.
2-    مرادفات كلمة (الاتصال): اِلْتِمام، اِقْتِرَان ، زَوَاج ، آصِرَة، إِبْلاغٌ، إِرْتبَاط، إِرْتِباط، إِسْتِمْرار، إِقْتِران، إِلْتِزَاق، إِلْتِصَاق، إِنْضِمَام، تَتَابُع، تَجَاوُر، تَخَابُر، تَرَابُط، تَعَلُّق، تَلاَصُق، تَلاَمُس، تَماسّ، تَوَاصُل، رابِطة، رَبْط، صِلَة، عَلاَقة، عَلاَقَة، عُرْوَة، قُرْب، مُحَاذَاة، مُخَابَرَة، مُلاَصَقَة، مُلاَمَسَة، مِيثاق، وَصْل.


* الأفكار الأساسية:
فق:1 (باتت السّهرات......عمّن حوله)
-  عم أصحبت تقتصر السهرات العائلية؟ 
-  ماذا  تفهم من عبارة: "أحاديث عابرة"؟
- ماذا تقدم الشاشات الذكية؟
- من يشرح لنا هذه العبارة:  "فكلّ غارق في عالمه الملوّن قريبا وبعيدا عما وعمن حوله"؟
 من يلخص لنا مضمون الفقرة على شكل فكرة؟
ف:1  بيان الكاتبة حال العائلات وغزو الشاشات الذكية موائد الكلام.

فق:2 (الهواتف الخلوية.......مع العصر)
-         كيف تؤثر الهواتف الخلوية على الأسسرة؟
-          هل لها علاقة بقيمة ومكانة الفرد في المجتمع؟ علل.
من يلخص لنا مضمون الفقرة على شكل فكرة؟
ف2:   الهواتف الخلوية   تؤثر على ميزانية الأسرة وتصبح مؤشرا اجتماعيا

فق:3 (زمن التواصل .......أسيرا لها )
-          ماذا أحدث زمن التواص؟
-          ماذا شكلت التكنولوجيا للأبناء؟
-          هل فقد الوالدان دورهما كمربيين؟
-         هل حقيقة أصبح الأطفال أسرى لهذه الشاشات؟
من يلخص لنا مضمون الفقرة على شكل فكرة؟
ف:3   وسائل التكنولوجيا الرقمية أفقدت الآباء دورهم الأساسي ووقوع الأبناء في فخ الشاشة الذكية

فق:4 (لو استطعنا.......أسبابها)
-         عن أي صدمة تتحدث الكاتبة؟
-         ما علاقة التصفح بالشعور بالوحدة؟
-         ماذا تفهم من تساؤل الكاتبة آخر النص؟
من يلخص لنا مضمون الفقرة على شكل فكرة؟
ف4: إشارة الكاتبة إلى خطر تضييع الوقت وضرورة الحد من الاستهلاك اللاعقلاني للتكنولوجيا الرقمية

القيمة المستفادة
ما القيمة المستفادة الممكن استخلاصها من السند؟
-  التكنولوجيا الرقمية سلاح ذو حدين.
-  الشيء إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضده.

أتذوّق النص:
س: إلى أي نوع أدبي ينتمي هذا النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال.
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتبة: "باتت السهرات العائلية يتخللها بعض الأحاديث العابرة".
س: ما الأسلوب الموظف في العبارة التالية: "فهل الانزواء على الشاشات..... أسبابها" ؟  
ج: هذا أسلوب إنشائي وهو استفهام غير حقيقي غرضه النفي.
**
س: وظفت الكاتبة محسنات بديعية زادت نصه جمالا ورونقا، استخرج ما أمكن منها.
ج:  1: الترادف: (سباق = تنافس/أمان = احتواء/ بعيد = غائب)
    2: الجناس الناقص: (عمّا / عمّن)
    3: الطباق المعنوي: (زمن التواصل شرع الباب لمواسم من الجفاف العاطفي) (غائب / حضوك = طباق الإيجاب)
س: استخرجوا تشبيها من النص
ج: ..فتحس كأنها نافذتك على الحياة/ فكأنها مسألة حياة.
س: ما المعنى الذي ترمي إليه عبارة: "فكلّ غارق في عالمه الملون"؟
ج: هي كناية عن الانفصال عن العالم والغوص في الذات.
س: في التعبير الآتي استعارة حدد نوعها ثم اشرحها: "ليعود الصمت ويتسلل مجددا".

 أ/- أكتشف نمط النص وأبين خصائصه
ب/- ترابط جمل النص وانسجام معانيه
عد إلى الصفحة 37 وأجب عن المطلوب.

google-playkhamsatmostaqltradent