recent
أخبار ساخنة

تحضير نص درهم السل للسنة الثالثة متوسط

تحضير نص درهم السل للسنة الثالثة متوسط
افتراضي تحضير نص درهم السل للسنة الثالثة متوسط

اكتشف الفكرة العامة :
1 ـ بم أراد المعلّم مكافحة السّلّ ؟ ج : ببيع الطوابع والتضامن بأموالها لصالح المرضى .
2 ـ ما المشكلة التي واجهها " غريب " ؟ ج : امتناع أبيه عن تسليمه درهم التبرع .
3 ـ كيف تمكّن " غريب " من التّبرع لصالح المرضى ؟ ج : ببيع كتابه .
لطالما تعلّمنا الفضائل في المدرسة ، لذلك حرص المعلّم على ترسيخ روح التضامن في نفوس تلاميذه ، وهذا ما فهمه " غريب " فهما جيّدا ، صوغوا فكرة مناسبة للنّصّ .
?ـ الفكرة العامّة :
ـ دعوة المعلم إلى مكافحة السلّ وتضحية " غريب " بسبب تزمّت أبيه .
ـ التّضامن خير وسيلة لمكافحة داء السّلّ .
قراءات المتعلّمين المحروسة والمتابعة :
ـ تقسيم النصّ إلى وحداته الرّئيسيّة بحسب معيار المعنى (الأفكار الأساسيّة) :
الفقرة الأولىغدا ... الموت ] قراءتها وتذليل صعوباتها :
1 ـ لم أمر المعلم التّلاميذ بإحضار الدّرهم ؟ ج : لشراء طابع .
2 ـ عن أيّ طابع تحدّث المعلّم ؟ ج : طابع بدرهم للمشاركة في مكافحة مرض السّلّ .
3 ـ ما خطة المعلّم لتحقيق ذلك ؟ ج : استبدال الطوابع بالدراهم وجمع مال كثير من أماكن مختلفة ليتداوى به مرضى السّلّ .
4 ـ ماذا عرفت عن السّل ؟ ج : إنه مرض خطيرمميت ينتقل من المريض إلى السالم .
في حرص منه على تعليم روح التضامن ، أمر الأستاذ تلاميذه بشراء طابع بمبلغ رمزي ترجع فوائده لعلاج مرضى السّل ، كمحاولة لمكافحة هذا الدّاء الفتّاك ، عنونوا للفقرة .
?ـ الفكرة الأساسيّة الأولى :
1 ـ دراهم التلاميذ أمل شفاء مرضى السّل.
2 ـ الأستاذ يعلّم تلاميذه روح التّضامن مع مرضى السّل .
الفقرة الثّانيةأبي ... شيئا ] قراءتها وتذليل صعوباتها :
1 ـ لم رفض الأب إعطاء الدّرهم لابنه ؟ ج : لأنّه محتاج إليه أكثر من غيره كونه فقيرا .
2 ـ ما حجة " غريب " لإقناع والده ؟ ج : أخبره أنّ أمّه أيضا مريضة بالسّلّ ، وأن في التبرّع شفاء لها ولغيرها ، وراح يترجّاه ليغيّر رأيه .
3 ـ هل نجح " غريب " في اقناع والده ؟ ج : لم يستطع إقناعه .
?ـ أثري لغتيهيهات : بعُد .
أراد غريب أن يتضامن مع مرضى السّل ، لكنّ فقر أبيه وعوزه حال دون ذلك ، رغم محاولاته العديدة لإقناع والده بأن يغيّر رأيه ، هاتوا عنوانا مناسبا لما تقدّم .
?ـ الفكرة الأساسيّة الثانية :
1 ـ فقر الأب يكسر رغبة " غريب " في التّضامن .
2 ـ رفض الأب تحقيق رغبة ابنه في التّضامن .
الفقرة الثّالثة[ أنا أبو غريب ... داء السّلّ ] قراءتها وتذليل صعوباتها :
1 ـ لم قصد " أبو غريب " المدرسة ؟ ج : ليستفسرعن كتاب ابنه الضياع .
2 ـ هل ضاع الكتاب فعلا من " غريب " ؟ ج : لم يضع منه بل باعه من أجل التبرّع .
3 ـ بم تفسّر تصرّف " غريب " ؟ ج : ضحى في سبيل التّضامن .
لم يجد " غريب " بديلا عن بيع كتابه ، ضاربا أروع مثال للتضامن ، عنونوا للفقرة .
?ـ الفكرة الأساسيّة الثالثة :
1 ـ بيع " غريب " كتابه تضامنا مع مرضى السّلّ .
2 ـ تضحية " غريب " في سبيل التّضامن .
?ـ القيم المستفادة :
ـ قال تعالى : [ وَ تَعَاوَنُوا عَلَى البِرٍّ وَالتَّقْوَى ] .
google-playkhamsatmostaqltradent