تحضير نص التويزة للسنة الثالثة متوسط
مناقشة لاستخراج الفكرة العامة :
1 ـ ما هي "التّويزة" ؟ ج : مظهر من مظاهر التّضامن الاجتماعيّ في المجتمعات القديمة
2 ـ عدّد محاسنها . ج : يتعاون فيها الأفراد ـ مجانية ـ إحياء للقيم والفضائل وترسيخها .
3 ـ ما أصل هذا المصطلح ؟ ج : أمازيغيّ .
" التّويزة " على بساطتها تجسّد التّضامن بين الأفراد في أرقى صوره ، هاتوا فكرة عامّة
?ـ أستكشف الفكرة العامّة :
1 ـ " التّويزة " تضامن إنساني على الطّريقة الجزائريّة .
2 ـ ماهية " التّويزة " ودورها الاجتماعيّ .
.
?ـ مناقشة محتوى النّص وتحليله وإثراؤه :
1 ـما هي وظيفة "التّويزة" في المجتمع ؟ ج : بثّ روح التّضامن بين أفراده ، ممّا يخلق الشّعور بالإنتماء إلى المجموعة ، وترسيخ الهويّة .
?ـ العنصر الأوّل : أ ـ الوظيفة الاجتماعيةّ " للتّويزة " .
ب ـ " التّويزة " : تعريفها ووظيفتها .
2 ـ بم يسهم الأفراد في " التّويزة " ؟ ج : يسهم كلّ فرد حسب قدرته الماليّة أو الجسديّة .
3 ـ ما الهدف من طقوس " التويزة " ؟ ج : ترسيخ وإعادة إنتاج القيم الاجتماعيّة .
?ـ العنصر الثّاني : أ ـ المسهمون في " التّويزة " و الهدف من طقوسها . ب ـ هدف طقوس " التويزة " .
4 ـللزّردة أكثر من مدلول ، حدّد بعضا من ذلك . ج : يحتمل أن يكون أمازيغيا ، إلا أنّه مشتق من " التّوّة " [ ساعة الزمان] أو " التّوّ " بمعنى الفارغ من أشغال الدنيا والآخرة .
?ـ العنصر الثّالث : أ ـ المدلول اللّغويّ لمصطلح " التّويزة " . ب ـ أصل مصطلح " التّويزة " .
5 ـ ما الذي تشمله " التّويزة " إذا اعتبرناها شكلا من أشكال التّضامن ؟ ج : مجموعة من النّشاطات لفائدة شخص أو جماعة .
6 ـ إلام تقسّم من حيث مضمونُها ؟ ج : إلى مجموعة نشاطات تؤدى دوريا وموسميّا من طرف الذّكور والإناث .
?ـ العنصر الرّابع : أ ـ " التّويزة " شكلا ومضمونا . ب ـ قسما " التويزة " . ?ـأثري لغتي :طقوس : شعائر ـ نسق : نمط ـ نظام .
?ـ القيم المستفادة : 1 ـ " التويزة " بذرة نقاء تثمر خيرا وصفاء . 2 ـ التّضامن خلق لروح الجماعة و التّطوّع في المجتمع .