تحضير نص التضامن ولو بكلمة للسنة الثالثة متوسط
مناقشة لاستخراج الفكرة العامة :
1 ـحدّد شخصيّتي الخطاب البارزتين . ج : الكاتب و العارف .
2 ـ لم قام العارف بذلك التّصرّف (التعري) ؟ ج : ليبدي تضامنه مع الفقراء .
3 ـ كيف قرر الكاتب أن يتضامن معهم ؟ ج : زيارتهم والكتابة عنهم .
في رحلة الكاتب لإيجاد طريقة يتضامن بها مع الفقراء ، لم يستسغ تصرف العارف ، لكنه اقنع بزيارتهم والكتابة عنهم ، حين انقطعت السبل ولم تكن مرضية ، هاتوا فكرة عامّة .
?ـ أستكشف الفكرة العامّة :
1 ـ إنسانية الكاتب والعارف وحرصهما على التّضامن مع الفقراء .
2 ـ التضامن مع الفقراء بين تصرّف العارف (تعريه) وقلم الكاتب.
القراءة النّموذجيّة الثّانية : تؤدّى بنفس الأداء :
فيها ينبّه الأستاذ التّلاميذ إلى تسجيل رؤوس الأقلام، والكلمات المفتاحيّة ، ويتم استكشاف الكلمات الصّعبة التي تعوق فهم المعنى .
?ـ مناقشة محتوى النّص وتحليله وإثراؤه :
1 ـ حدّد الدّوافع لإنتاج الخطاب الذي سمعنا . ج : شعورالكاتب بالبرد ، الذي ذكره بخواطر كانت هاجعة في ذاكرته ، وأعاد إليه صورا شاردة ، وعرض عليه دنيا فسيحة تموج بالمشاعر والأحاسيس .
2 ـ انقل بأسلوبك قصة العارف . ج : دخل بعض الإخوان عليه ليجدوه متضامنا مع الفقراء بطريقته الخاصّة ( كان عاريا)
3 ـ أراد الكاتب أن يقتدي بالعارف في تصرّفه فما الذي منعه ؟ ج : أدرك أنّه لا جدوى من ذلك ، فهذا (التّعرّي) لا يزيد إلا في العدد ليس إلا .
4 ـ اهتدى الكاتب لطريقة يتضامن بها مع الفقراء ، وضّحها وبين رأيك فيها ؟ ج ـ فراح يبحث عن طريقة يبدي فيها تضامنه مع الفقراء ، فلم يجد إلا أن اقتنع بزيارتهم والتّألّم على حالهم والكتابة عنهم ، وهذا أفضل من عمل العارف . ?ـأثري لغتي : .
ـ استخلاص العناصر مرحليّا أثناء تحليل جزئيّات النّصّ :
1 ـ كيف أثر الزمهرير في الكاتب ؟
ـ الزّمهرير يوقظ هواجس الكاتب .
2 ـ كيف تضامن العارف مع الفقراء ؟
ـ تضامن العارف مع الفقراء بطريقته الخاصّة .
3 ـ لم خالف الكاتب تصرف العارف ولم يتضامن على طريقته ؟
ـ حيرة الكاتب في كيفية التضامن مع الفقراء ، واقتناعه بزيارتهم والكتابة عنهم .
?ـالقيم المستفادة :
أ ـ التضامن هو الشّيء الوحيد القادرعلى إنهاء مشاكل البشريّة .