recent
أخبار ساخنة

تحضير نص أسعفوه في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط




مذكرة تحضير درس : تحضير نص أسعفوه السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني من المقطع التعليمي الثالث (التضامن الإنساني) ص 57 من الكتاب المدرسي الجديد.
  
اسئلة الفهم :
س: إلى من يوجّه الشّاعر كلامه في النّصّ ؟ ج: أبناء الوطن. -
س: ماذا طلب منهم؟ أن يمدّوا أيديهم للوطن ويساعدوه في الخروج من المحنة -
س: وما هدفه من هذا؟ ج: إخراج البلد من الضّائقة الّتي يمرّ بها ورفعه والنّضوض به بين الأمم.
س: ما هي الفكرة العامّة للنّصّ؟
س: حدّد عناصر الخطاب في هذا الجزء من النّصّ. ج: المرسل: الشّاعر/ المرسل إليه: أبناء الوطن/ الرّسالة: طلب المساعدة .
س: استخرج من النّصّ ما يدلّ على هذا الطلب. ج: أسعفوه - أنجدوه - مدّ يديه - يستفزّ – الهمم - يستعيد القسم .....
س: يماذا يذكر في آخر المقطع؟ هات من النّص ما يدلّ على ذلك. ج: يذكّر بما قدّمه الشّهداء لهذا الوطن من تضحيات جسام/ ....جدن في السّاحات بالرّوح....
س: ورد في النّصّ بعد صور معاناة الشّعب الجزائريّ، اذكرها ج: طفل هائم جريحينزف – فقير يتسوّل - جريح يتألم.
س: كيف اعتبرها الشّاعر؟ ج: وصمة عار في جبين كلّ قادر على تقديم المساعدة ويبخل بها، وأداة هدم لقيم ومبادئ الجزائر والجزائريين.
س: كيف وصف الجزائر في نهاية المقطع؟ ج: بلد مرفوع الرّأس دائما، لم ينحي للعدوّ أثناء الاستعمار ومستحيل أن ينحي الآن.
س: ما هو مفهوم الثّورة في نظر الشّاعر؟ ج: هي روح من لهب كفاح وتضحية لا حليّ وذهب.
س: إلى من وجّه الخطاب في هذا المقطع؟ وماذا طلب منهن؟ ج: إلى نساء الجزائر، طلب منهن التّبرّع بما يملكنه من ذهب وفضة لإنقاذ الوطن..
شرح المفردات :
 أسعفوه: من أسعف أي: أعان أغاث أنقذ خلّص. / يستفزّ الهمم: يثير – - - -
العزائم/ الذّمم: العهود / القسم: اليمين حلف الإنسان بالله وهو هنا يعني القسم الّذي ذكر في النّشيد الوطنيّ/ مواثيق: مفردها ميثاق وهو العهد المؤكّد / يستدرّ الكرم: يطلب مساعدة الكرماء.
ضلّ وتاه./ ثنايا: مفردها ثنية وهي الطّريق بين جبلين/ يتنزى: يسيل - - -
دمه./ يتململ: يتقلّب ويتلوّى في الفراش من مرض او حزن / معول: آلة من حديد ينقر بها الصّخر تحفر بها الأرض.
 تقويض: هدم وتدمير/ هامة: أعلى الرّأس.
حليّ: ما تتزيّن به النّساء من مصوغات واحجار ثمينة. / اعتقوه: من العتق وهو التحرّر من العبوديّة. / غل : القيد


 الفكرة العامة 
٭ دعوة الشّاعر أبناء الجزائر خاصّة الأغنياء والنّساء إلى الالتفاف حول وطنهم وتقديم
المساعدة له للخروج من الأزمة المالية.
٭ تذكير الشّاعر أبناء وطنه بضرورة ووجوب التّضامن بغية الارتقاء بالوطن.


الافكار الاساسية
1 - استغاثة الوطن بأبنائه وتذكيرهم بالمواثيق والعهود الّتي قطعها أسلافهم الّذين ضحوا من أجله. 
2 - الأطفال المشرّدون والفقراء المتسوّلون والمرضى المتألّمون مسؤوليّة القادرين، حتّى تبقى الجزائر مرفوعة الهامة دائما. 
3 - مطالبة النّساء الجزائريات الحرائر الوقف إلى جانب إخوانهم ومساندة الوطن ترسيخا لمبادئ ثورة نوفمبر.
المغزى العام من النص
التّضحية في سبيل الوطن في التّخلّي عن كلّ شيء وتقديم الرّوح من أجل الحفاظ عليه، وهي الفداء وتقديم الغالي والنّفيس من أجل تحقيق الأمن والاستقرار.

أتذوّق نصّي:
ما هو أسلوبه؟ ج: مزج الشّاعر بين الأسلوبين الخبريّ والإنشائيّ.
٭ الخبريّ: تمثّل في تقديم صورة عن أوضاع الجزائر الماليّة الصّعبة في السّنوات الأولى للاستقلال.
٭ الإنشائي: تمثّل في : الامر في قوله: أسعفوه أنجدوه أسعدوه اخلعيه ....زز - النّفي: في قوله: لم يحن... -الاستفهام: في قوله: كيف يحني.
س: ما هو الغرض من الأمر المتكرّر في النّصّ؟ ج: الأمر الوارد في النّصّ غير حقيقي لعدم استكمال شروطه، والغرض الأدبيّ منه هو النّصح والإرشاد وحثّ أفراد معيّنين من أبناء الوطن على مدّ يد العون لبلدهم..
س: ما هو الهدف من التّكرار الوارد في النّصّ؟. ج: يعتبر التّكرار أداة من أدوات الحجاج، والغرض منه هنا هو:
- تكرر الأمر: كان من أجل التأثير في المتلقّي، وتأكيد المعاني وترسيخها.
- تكرار بعض الحروف: يخلق جوّيا موسيقيا في القصيدة.


اوّظف تعلّماتي:
تطبيق: اوظّف تعلّماتي رقم - 1 و 2 صفحة 63 .
google-playkhamsatmostaqltradent