recent
أخبار ساخنة

تحضير نص الهلال الاحمر الجزائري في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط



تحضير نص فهم المكتوب (قراءة و دراسة نص) الهلال الأحمر الجزائري ص 57 السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التضامن الإنساني من الكتاب المدرسي الجديد.

أتهيأ: كثيرا ما نرى في المناسبات والأعياد جماعات من الأشخاص ال ذين يلبسون قمصانا تحمل بعض العبارات وال صور يق دمون الخدمات والمساعدات للمحتاجين..
الإشكالية: س: على ماذا يد ل ال ز ي الم وحد؟ ج: على أن هم ينتمون إلى نفس المجموعة أو الجمعية الخيرية. س: س م بعض هذه الجمعيات. ج: ناس الخير وافعلوا الخير الهلال الأحمر الجزائري.
س: ماذا تعرف عن الهلال الأحمر الجزائر ي؟ ج: هو جمعية إنساني ة تطوعية تأسست سنة 1956 م بغية تقديم خدمات ومساعدات للثورة ، ولم يعترف بها من قبل اللجنة الدولية للهلال وال صليب الأحمر إلا سنة 1963 م، مازالت الجمعية مستمرة في عملها الخيري إلى اليوم وهي تهدف إلى ترسيخ روح التضامن بين المواطنين خاصة وأن ها تستمد مساعداتها المادية من طرف المتبرعين، ومن أولوياتها الوصول إلى المناطق النائية وتقديم العون لسكانها، تقديم المساعدات للمرضى، تلقيح الأطفال، التبرع بالدم..... 

أسئلة الفهم:
س: عمّ يتحدّث النّصّ؟ ج: عن الهلال الأحمر الجزائري.
س: متى تأسّس؟ وما هي أبرز الأعمال الّتي قام بها؟ ج: تأسّس سنة - 1956 م، وقدّم مساعدات للمتضرّرين أثناء الثّورة وساهم في تحرير الأسرى.
س: ما النّتيجة الّتي حقّقها بعد نجاحه في تحرير الأسرى؟ ج: اكتسب سمعة دوليّة حسنة.
س: نتيجة لماذا تأسّس الهلال الاحمر الجزائريّ؟ ج: نتيجة للأوضاع الكارثيّة الّتي كان يعيشها الشّعب الجزائريّ وثورته .
س: ما هو هدفه؟ ج: إيصال معاناة الجزائريين للمنظّمات الدّوليّة لإعطاء الثّورة بعدا إنسانيّا.
س: ما هو الدّور الّذي أسند إليه؟ ج: جمع التّبرّعات وإيصالها للاجئين وتوزيعها على مستحقّيها تقديم العون الغذائيّ إنشاء مراكز صحّيّة والإشراف عليها وإمدادها بما تحتاج من أدويّة وتجهيزات.
س: هل كان هذا العمل سهلا؟ ولماذا؟ ج: لا، نظرا للإمكانيات والمساعدات القليلة الّتي كان يحصل عليها.
 س: ما هو العمل الّذي أكسبه سمعة حسنة؟ ج: مساهمته في تحرير الأسرى الفرنسيين من أيدي الثّوار الجزائريين ورجوعهم لوطنهم.
س: ما هي نتيجة هذا النّجاح؟ ج: إبراز الدّور الحضاريّ الإنسانيّ للثّورة الجزائريّة رغم ما كانت تعيشه من ظروف صعبة.

شرح المفردات:
حتميّة: ضروريّة لازمة مطلوبة واجبة.
الصّليب: آلة تعذيب تتألّف من خشبتين مثبّتتين عند تقاطعهما كان يربط عليهما المحكوم عليه بالموت قديما، ثمّ أصبحت رمزا دينيا عند المسحيين.
منوط به: مرتبط به مسند إليه.
لاجئين: مفردها لاجئ وهو الهارب من مكان أو بلد فرارا من حرب او خطر.
شرسة: خشنة شديدة.
المداشر: مفردها دشرة وهي لفظ جزائري يعني القرية او القبيلة، وهي مجموعة من المساكن تجمع أفرادا مترابطين بصلات قرابة.
أسير: سجين الحرب.
 تنسيق: تشاور وعمل مشترك.
 سمعة : ذكر حسن

الفكرة العامة :
٭ ظروف نشأة وتأسيس الهلال الأحمر الجزائريّ ونجاحه محلّيا ودوليا رغم الصّعوبات.
٭ رغم الظّروف الصّعبة المرافقة لنشأة الهلال الأحمر الجزائريّ إلاّ أنّه تمكّن من تحقيق.

الأفكار الاساسية :
1- ظروف وأسباب وأهداف تأسيس الهلال الأحمر الجزائريّ.
2- إصرار الهلال الأحمر الجزائريّ على تأدية دوره رغم الصّعوبات الّتي واجهته.
3- نجاح الهلال الاحمر في تحرير الأسرى أبرز الوجه الحسن للثّورة الجزائريّة.

المغزى العام من النص :
قال الشّاعر:
هلال العزّ يا رمز الجزائر **** يا عطاء هلّت به البشائر.
لإن أنار البدر الكون ليل **** فقد رسّخت في الكون المآثر.
قال الشّاعر:
النّاس للنّاس من عرب ومن عجم **** بعض لبعض وإن لم يشعروا خدم.

أتذوّق نصّ
- ما نوع النّصّ؟ ج: نصّ أدبيّ نثريّ . 
- ما هو أسلوبه؟ ج: خبري. 
- س: ما هي الانماط الموجودة في النّصّ؟ ج: الغالب على النّصّ هو النّمط الإخباري لأنّه الانسب لنقل الأخبار وتقديم المعلومات، مع وجود بعض الحجاج..
- س: ما المعنى الّذي أفادته " بل" في عبارة:" ولم يقتصر دور .... بل تعدّاه .....". ج: بل حرف عطف يفيد الإضراب والاستدراك لأنّها سبقت بنفي.
أُوَظِّفُ تعلّماتي
تطبيق:
- أنشئ جملة على منوال " ولم ..... بل ....". -
- اوظّف تعلّماتي رقم - 1 و 2 صفحة 58
google-playkhamsatmostaqltradent