تحضير نص فهم المكتوب قراءة مشروحة العبودية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني في كتاب اللغة العربية ص80
هل يمكن لأحد أن يجبرك على فعل أمر ما دون إرادتك ؟ ج : لا يمكن س : لماذا
؟ ج : لأنّني حرٌّ . إنّ أوّل بند من ميثاق حقوق الإنسان ينصّ على أنّ
النّاس يولدون أحرارا ويعيشون أحرارا ، وهذا ما أقرّه ابن الخطّاب في زمانه
. فما هي الحرّية ؟ وماذا ينجم عن فقدها ؟ نصّ العبوديّة ص 80 كفيل
بالإجابة عن هذا وغيره .
تحضير نص العبودية - اسئلة فهم النص :
س : عمّ يتحدّث النّصّ ؟ ج : العبوديّة وأقسامها .س : إلى كم قسم قسّمها الكاتب ؟ ج : إلى ثلاثة أقسام .
س : إلام خلص في النّهاية ؟ ج : أنّ الحرّية مغيّبة وغير موجودة .
تحدّث الكاتب عن العبوديّة وعدّد أقسامها وأقر بغياب الحرّيّة لغياب رجالها فما فكرتك ؟
تحضير نص العبودية - الفكرة العامة :
ـ حقيقة العبوديّة وتعداد أقسامها وغياب أبناء الحرّيّة .ـ نبذ الكاتب للعبوديّة ورفضه مظاهرها وتحسّره على فقد الحرّية .
-- يخبرنا الكاتب أن العبوديّة مهما طال نوعها لا بُد لها يوما أن تتلاشى و تحرّر من عانوا منها .
المناقشة والتّحليل واستنباط المعطيات :
تقسيم النص إلى وحداته الجزئية : بعد القراءتين اتضحت لم معالم الأفكار، حدّدها وعنونها.
تحضير نص العبودية ـ الأفكار الأساسية :
الفقرة الأولى: تحديدها [ دخلت منازل ... الامتثال ] : :س : ما الأماكن التي دخلها الكاتب ؟ ج : منازل الأغنياء وأكواخ الفقراء و المخادع الموشّاة
س : ماذا رأى فيها ؟ ج : الأطفال يرضعون العبوديّة مع اللّبن ، والصّبيان يتلقّون الخضوع مع حروف الهجاء ، والصّبايا يرتدين الملابس المبطّنة بالانقياد ، والنّساء يهجعن على أسرّة الطّاعة و الامتثال .
س : ما نوع هذه التعابير ؟ ج : مجازيّة ـ س : ماذا يقصد بها ؟ ج : يعلّم الأطفال العبودية ويشبون عليها صبيانا ، تجبر الصبايا على ارتداء ما لا يرغبن فيه ، أمّا النساء فمجبرات على السّمع والطّاعة .
س: هل سلم أحد من العبوديّة ؟ ج : لا فكل فئات المجتمع تعاني منها .
تحضير نص العبودية ـ شرح المفردات :
أفهم كلماتي :
مخادع : ج م مخدع : البيت الصغير داخل البيت الكبير ـ غرفة للنّوم / موشّاة : المنقوش ـ المحسّن ـ المزيّن / مبطّنة : مملوءة
ـ الفكرة الجزئية الأولى :
ـ شموليّة العبوديّة و تفشّيها بين كلّ فئات المجتمع .
ـ العبوديّة فيروس ينخر كلّ أوساط المجتمع .
الفقرة الثانية : تحديدها [ وأغرب ما لقيت .... ملوكا ] :
الأسئلة : س: جعل الكاتب العبوديّة ثلاثة أشكال ، ما هي ؟ ج : العرجاء والرّقطاء والجرباء
س : ما معنى كلّ منها ؟ ج : أمّا العرجاء فيسيطر فيها المحتالون على الأشدّاء ... فتجعلهم كالآلات في أيديهم ، و أمّا الرّقطاء فتبيع الأشياء بغير ثمن و تسمّي الأشياء بغير مسمّياتها وأمّا الجرباء فتتوّج أبناء الملوك ملوكا .
ـ أعود إلى قاموسي :
ـ الفكرة الجزئية الأولى :
ـ شموليّة العبوديّة و تفشّيها بين كلّ فئات المجتمع .
ـ العبوديّة فيروس ينخر كلّ أوساط المجتمع .
الفقرة الثانية : تحديدها [ وأغرب ما لقيت .... ملوكا ] :
الأسئلة : س: جعل الكاتب العبوديّة ثلاثة أشكال ، ما هي ؟ ج : العرجاء والرّقطاء والجرباء
س : ما معنى كلّ منها ؟ ج : أمّا العرجاء فيسيطر فيها المحتالون على الأشدّاء ... فتجعلهم كالآلات في أيديهم ، و أمّا الرّقطاء فتبيع الأشياء بغير ثمن و تسمّي الأشياء بغير مسمّياتها وأمّا الجرباء فتتوّج أبناء الملوك ملوكا .
ـ أعود إلى قاموسي :
أفهم كلماتي :
أشدّاء : أقوياء ـ شجعان / المحتال : المخادع . أهواء : رغبات / إباء :
عزّة وأنفة / لينًا : نعومة / الجناية : الجريمة / جرباء : بها جرب (مرض
يصيب الجلد ببتور ) / توّج : ألبسه التّاج لفوزه .
ـ الفكرة الجزئيّة الثانية :
ـ الفكرة الجزئيّة الثانية :
تصوّر الكاتب ثلاثة أشكال للعبوديّة ؛ عرجاء ورقطاء وجرباء وحدّد ميزة كلّمنها ، قدّموا فكرة جزئية مناسبة.
ـ أشكال العبوديّة وخصائص كل شكل .
ـ استغراب الكاتب من أنواع العبوديّة الثلاثة .
الفقرة الثالثة : تحديدها [ ولمّا تعبت .... الضّباب ] : قراءتها وتذليل صعوباتها :
الأسئلة :
س : ما الذي أتعب الكاتب ؟ ج : ملاحقة الأجيال .
س : ممّ ملّ ؟ ج : من النّظر إلى مواكب الشّعوب والأمم .
س : من يكون ذلك الشّبح الهزيل ؟ ج : الحريّة .
س : أين بنوها ؟ ج : أوّلهم مات مصلوبا والثّاني جنّ وآخرهم لم يولد بعد .
س : ماذا فهمت من ذلك ؟ ج : فقدت الحريّة من ينشرها ويظهرها [ المصلوب والمجنون] فطغت العبوديّة ، ولكنّها لن تدوم على ذلك فالحريّة تنتظر ابنا ثالثا يعيد لها مجدها .
ـ أعود إلى قاموسي :
ـ أشكال العبوديّة وخصائص كل شكل .
ـ استغراب الكاتب من أنواع العبوديّة الثلاثة .
الفقرة الثالثة : تحديدها [ ولمّا تعبت .... الضّباب ] : قراءتها وتذليل صعوباتها :
الأسئلة :
س : ما الذي أتعب الكاتب ؟ ج : ملاحقة الأجيال .
س : ممّ ملّ ؟ ج : من النّظر إلى مواكب الشّعوب والأمم .
س : من يكون ذلك الشّبح الهزيل ؟ ج : الحريّة .
س : أين بنوها ؟ ج : أوّلهم مات مصلوبا والثّاني جنّ وآخرهم لم يولد بعد .
س : ماذا فهمت من ذلك ؟ ج : فقدت الحريّة من ينشرها ويظهرها [ المصلوب والمجنون] فطغت العبوديّة ، ولكنّها لن تدوم على ذلك فالحريّة تنتظر ابنا ثالثا يعيد لها مجدها .
ـ أعود إلى قاموسي :
أفهم كلماتي :
مصلوبا : مشدود الأطراف ومعلّقا [ الفعل :صَلَبَ ] محدّق : ينظر بتفحّص وتمعّن .
ـ الفكرة الجزئيّة الثانية :
هاهي العبوديّة تطغى وتتمرّد ، وهاهي الحرّية تتوعّدها بابن لم يولد بعد قدّموا فكرة جزئية مناسبة.
ـ تفشّي العبوديّة وطغيانها يجعل من الحريّة شبحا هزيلا .
ـ الحريّة تنتظر من يعيد لها هيبتها .
ـ من أقوال عمر بن الخطّاب : " متى استعبدتم النّاس وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارا "
ـ لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلّا إذا انحنيت .
ـ تنتهي حرّيتك حيث تبدأ حرية الآخرين . قراءة ما تمّ تدوينه على السّبورة .
ـ الفكرة الجزئيّة الثانية :
هاهي العبوديّة تطغى وتتمرّد ، وهاهي الحرّية تتوعّدها بابن لم يولد بعد قدّموا فكرة جزئية مناسبة.
ـ تفشّي العبوديّة وطغيانها يجعل من الحريّة شبحا هزيلا .
ـ الحريّة تنتظر من يعيد لها هيبتها .
تحضير نص العبودية ـ القيم التّربويّة :
ما القيم التي ينطوي عليها النّصّ ؟ـ من أقوال عمر بن الخطّاب : " متى استعبدتم النّاس وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارا "
ـ لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلّا إذا انحنيت .
ـ تنتهي حرّيتك حيث تبدأ حرية الآخرين . قراءة ما تمّ تدوينه على السّبورة .