recent
أخبار ساخنة

تحضير نص سوء المهلكة للسنة الاولى المتوسط

تحضير نص فهم المكتوب سوء المهلكة المقطع الرابع الاخلاق و المجتمع  للسنة الاولى المتوسط من كتاب التلميذ ص 86

تحضير نص سوء المهلكة في اللغة العربية - السنة الاولى متوسط ( الجيل الثاني )
تمهيد :
اذكر بعض المشاكل التي تعاني منها دول العالم الثالث ؟

تحضير نص سوء المهلكة - التعريف بالشاعر :

محمد اللقاني بن محمد بن السايح بن عبد الرحمن بن عبد القادر بن مسعود بن شحشح ويلقب بابن السايح , واسم والدته مباركه بنت الحيريولد الشيخ اللقاني سنة 1886م ظل الشيخ اللقاني يواصل مسيرته العلمية والدعوية كأي داعية و مرشد إلى أن وافته المنية ببيته الواقع بحي " فرانس فيل " بالعاصمة التونسية وذلك يوم السبت 15 ذو الحجة 1389ه الموافق لـ 21 فيفري 1970م و دفن بمقبرة" سيدي يحيى" المشهورة بتونس

تحضير نص سوء المهلكة -أفهم النصّ :

القراءة الصامتة:دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب صفحة 78 و قراءة النص قراءة صامتة للفهم.
مراقبة فهم النص:

تحضير نص سوء المهلكة- أسئلة الفهم :

*إلى من يوجه الشاعر الخطاب في هذا النص ؟
*مم يعاني الجزائريون ؟ وماهي الأسباب ؟
ما هو الحل المقترح ؟

تحضير نص سوء المهلكة-الفكرة العامة :

- معاناة الجزائريين بسبب الفقر والجهل ودعوتهم إلى الإتحاد من أجل بلوغ التطور و الازدهار .
- دعوة الشّاعر إلى الاتّحاد والعلم لمحاربة الجهل والفقر وتحقيق الرّقيّ.

تحضير نص سوء المهلكة-المناقشة و التحليل و استخلاص المعطيات:

-الوحدةالأولى:{ " 1 ... 4 "}
س _ من يخاطب الجزائر في هذه القصيدة ؟ ج- أبناء الجزائر
س_ بم أخبرهم ؟ ج_ أخبرهم بأنا الأيادي أغلت بحبل الجهل
س_ ما سبب وقوع النوادي في سوء المهلكة ؟ ج_ اللهو
س_ ماذا جنينا ؟ ج_ الجهل والفقر والبأس واليأس
أغلت : ربطت وقيدت اللهو : اللعب
مهلكة : نهاية مسغبة : مجاعة

تحضير نص سوء المهلكة-الفكرةالأساسية الاولى :

تصوير الشاعر معاناة الجزائريين من الفقر و الجهل وسوء الحال

-الوحدة الثانية:{ 4 ... 7}

س _ بم أمرنا ؟ج_ بالاتحاد
س_ من يقصد بالناس وكيف وصلوا لهذه الرفاهية ؟
ج_ الدول المتقدمة ووصلوا لذلك بالعلم
س_ اذكر بعض انجازات هذه الدول ؟
ج _ طاروا حلقوا

تحضير نص سوء المهلكة-الفكرةالأساسية:الثانية :

دعوة الشاعر أبناء الجزائر للاتحاد من أجل مسايرة ركب الدول المتقدمة

الوحدة الثالثة:{ 8 ....10 }
س- كيف كنا؟
ج_ كنا أمة يضربها المثل في الورى آباؤنا بنو ماضي شريف وصرحا عظيما
س_ ماذا حدث لهذا الصرح ؟
ج_ عثت به كف الغباوة

تحضير نص سوء المهلكة-الفكرة الأساسیة الثالثة:

إبراز الشاعر معالم الماضي المجيد الذي ضاع بسبب غباء جيلنا الحالي
* ما الھدف من النّصّ؟
القيمة التربوية : في الاتحاد قوة وفي التفرق ضعف

تحضير نص سوء المهلكة-أتذوق النص:

س_ استخرج الألفاظ الدالة على سوء المهلكة ؟
ج_ الفقر _ الجهل _ اليأس _ البأس
س_ بم توحي الألفاظ التالية
طاروا _ حلقوا _ علوا
ج_ توحي إلى التطور والتقدم والرقي والازدهار
حدد المحسن البديعي الموجود بالبيت والرابع
اليأس البأس جناس ناقص
استخرج من البيت العاشر تعبيرا مجازيا ؟ عثت كف الغباوة
ف 3 : افتخار الشاعر بالسلف الصالح و ذمه للخلف الذين ضيعوا الامانة

تحضير نص سوء المهلكة-القيمة التربوية :

في الاتحاد قوة و التفرق ضعف
- قال تعالى : "وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ..."
- لن تحقّق الأمّة رقيّها إلى إذا اجتمعت سواعدها على سلاح العلم و المعرفة.
- قال عليه الصّلاة و السّلام : " يد الله مع الجماعة " .
- في الاتّحاد قوّة .
google-playkhamsatmostaqltradent