recent
أخبار ساخنة

تحضير نص ظاهرة الهجرة في اللغة العربية سنة ثالثة متوسط



الميدانفهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )

تحضير نص ظاهرة الهجرة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الهجرة ص 152 من الكتاب المدرسي الجديد.

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
الهجرة هي انتقال الفرد والجماعة من مكان إلى آخر بقصد ، وقد تكون داخلية أو خارجية ولكل نوع من أنواع الهجرة أسبابه ونتائجه.

أسئلة الفهم:
- الهجرة قدر مشترك بين سائر المخلوقات ، وضح ذلك من النص.-الهجرة ظاهرة كونية وهي احدى سنن الحياة .
- فيم تختلف هجرة الإنسان على سائر المخلوقات ؟ تختلف بأنها هجرة ثقافية.
- حدد أشكال الهجرة كما وردت في النص ؟ هناك هجرة طبيعية خاصة بالحيوان ، وهجرة ثقافية خاصة بالإنسان ، وهجرة يكون غرضها الأمن والأمان خاصة أيضا بالإنسان.
- ما خصائص هجرة الأنبياء والصالحين، وضح ذلك بمثال من النص؟ خصائصها أن لها غرض ديني يدعوا إلى الحرية ، ومثال ذلك قول الكاتب :'' لأن أعظم زرع هو الإنسان في مناخ الحرية''.
- بم وصف الكاتب الهجرة؟ وصفها بأنها ظاهرة كونية.
- ما الذي قصده الكاتب بقوله سنن؟ قوانين طبيعية .
- هل الهجرة شيء جديد على الإنسان؟ لا بل قديم قدمه.
- أترى بأن الهجرة اقتصرت على الإنسان فقط؟ لا بل كل المخلوقات.
- لم عبر الكاتب بقوله ناموس وجودي؟ قصد بذلك أنه قانون لا يتغير إلى قيام الساعة.
- هل للهجرة قانون؟ نعم ، بحسب طبيعة المهاجر وغرضه.
- وبالنسبة للإنسان ما غرضه؟ على حسب الحالة التي هو فيها.
- أذكر بعض حالات هجرة الإنسان .-هجرة البدو ، هجرة البشر إلى بلاد الحرية ، هجرة الشباب للتحصيل المعرفي.
- في القرآن الكريم هل هناك إشارة إلى منع الهجرة؟ لا .
- هل وجد في السيرة ما يدل على هجرة الأنبياء  ؟ نعم.
- ما القصد الذي جعل الأنبياء يهاجرون ؟ نشر الدين والتحرر.
- ذكر الكاتب بعض الأنبياء والصالحين عرفوا بأنهم هاجروا ، أذكرهم.-إبراهيم عليه السلام وأهل الكهف ، هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
- ما هو أكبر حدث ذكره الكاتب في الأخير ؟ الهجرة النبوية .
- كيف وصف الكاتب الهجرة ؟ وصفها بأنها ايمان بالمستقبل وثقة بالغيب...

شرح المفردات:
سنن: قوانين.
ناموس وجودي :قانون ثابت.
البدو : سكان البادية.
تضِن : تشح.
قرير : مسرور.
صيرورة : دوام.
زاخرة: مليئة.
الاضطهاد: الظلم.
بطشه : ظلمه.

الفكرة العامة :
- الكاتب يتكلم عن ظاهرة الهجرة عند مختلف الكائنات و تعدد غاياتها و مقاصدها.

الأفكار الاساسية :
1- القانون الكوني للهجرة وأنواعها المتعددة عند مختلف الأجناس.
2- الكاتب يصف الهجرة ويذكر خصائص هجرة الأنبياء والصالحين.

المغزى العام من النص :
- تعتبر الهجرة خاصية إنسانية سكانية تتمثل في انتقال الانسان من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع سيئ.

الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1- ما النمط الغالب على النص؟
- النمط الغالب على النص هو النمط التفسيري ، ومن مؤشراته استخدام أدوات الربط للتعليل والاستنتاج مثل ( من أجل ، بل ، إنَّ ...).
2- (ويرحل البدو عندما تضن الأرض بخيراتها) –حدد نوع الصورة البيانية في هذه العبارة ، واشرحها ، وبين أثرها في المعنى؟
- الصورة البيانية هي عبارة عن استعارة مكنية حذف منها المشبه به الذي هو الإنسان وترك ما يدل عليه 'القرينة' الفعل 'تضنُّ'. ، أما أثرها في المعنى فهي تزيد المعنى وضوحا وتقريبا لذهن السامع وتضع دلالات تجعل السامع يشعر كأنَّه يرى ذلك الشيء بعينيه.
3- ما هو المحسن البديعي في العبار ( فالناس لا يهاجرون إلى الصحراء ...ولكنهم يهاجرون إلى حيث العمران والخير والغنى)؟
- نوع المحسن البديعي ، طباق سلب في قوله : لا يهاجرون #  يهاجرون.
4- هل في النص عاطفة معينة ؟ علل لماذا.
- لا يوجد عاطفة معينة لأنَّ الكاتب غرضه تقرير حقائق .
google-playkhamsatmostaqltradent