recent
أخبار ساخنة

تحضير نص إنقاذ البيئة في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط



مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 
المقطع التعليمي: التلوث البيئي ص117  من الكتاب المدرسي الجديد
تحضير نص إنقاذ البيئة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة لنص انقاذ البيئة:
بالرغم من الدور الكبير الذي تلعبه الهيئات الإدارية المركزية و المحلية ،تبقى مسألة البيئة قضية تقتضي جميع الجهود،بحيث أصبح للأفراد مشاركة قوية في حماية البيئة ،و هذا ما جسده الميثاق العالمي للطبيعة بستوكهولم في السويد عام 1973،بموجب المادة 24.
و تجسدت هذه المشاركة بإنشاء الجمعيات التي تتبنى مبادئ حماية البيئة و الدفاع عنها و التي تحمل على عاتقها رسالة رفع مستوى الوعي البيئي لدى المواطنين .

أسئلة الفهم:
1. ما السياسة التي اعتمدتها الجزائر منذ أوائل الثّمانينيّات؟ وما مضمونها؟ ج. تبنت سياسة ثاقوية.
2. من خلال مخطّط العمل المُعْتَمَدِ، اذكر أهمّ القطاعات التي شملتها هذه الجهود.  ج. قطاع الطاقة . قطاع المياه . قطاع الزراعة . و الواجهة البحرية.
3. علام كان التّركيز الأكبر في هذا الإطار؟ ج. على الصناعة البيتروكيماوية
4. ما هو التّهديد المباشر الذّي يتسبّب فيه الاحتباس الحراريّ؟ ج. استحداث ازمات مثل شح المياه و انعكاسات التصحر.
5. ما الاستثمار الدّائم الذي أشارت إليه الكاتبة؟ وكيف يمكن الوصول إليه برأيك؟ ج. الصحة البشرية و يمكن الوصول اليه من خلال بناء المصانع بعيدا عن المدن و استخدام الطاقة الشمسية.
6- متى بدأت الجزائر هذه السياسة الطاقوية؟ منذ أوائل الثمانينات، ما الغرض من ذلك؟ ربط عشرين قرية في أقصى الجنوب بالطاقة الشمسية .
7- هل توقفت عند ذلك ؟لا بل وسعت إلى تحرير نقل المنتجات وتوزيعها ، مع إنشاء مؤسسات للمراقبة .
8- وهل وضعت الدولة مخططا لذلك؟ نعم ،وضعت مخططا علميا ...
9- كيف اعتبرت الكاتبة قطاع النقل ؟اعتبرته من القطاعات الرئيسة.
10- لم ؟لأنها تساهم في الاحتباس الحراري .
11- وهل لها حظٌّ من الاهتمام  ؟نعم ، من خلال تجديد المركبات للحد من التلوث .
12- هل تأثرت الجزائر بالاحتباس الحراري ؟نعم ،وهل فعلت ما تحارب به ذلك ؟ نعم ، وذلك بتنفيذ تدابير التكيف.

شرح المفردات:
تبنّت: قبلت . أخذت به
ترْقية: زيادة واجبات و مرتبة
تمييع: حوله الى وسائل
شح  قلة
الهشة  اللينة
السهبية  السهوب

الفكرة العامة :
توضيح الكاتبة لكيفية انقاد الانسان للبيئة و ذلك من خلال ما تبنته الجزائر و من خلال الاستثمار في في الصحة البشرية.

الأفكار الاساسية :
1- ذكر الكاتبة لمصادر انظف من خلال السياسة التي تبنتها الجزائر.
2- ذكر الكاتبة لمشكل الاحتباس الحراري الذي يعاني منه العالم والجزائر خصوصا مع ذكر الحخلول المقترحة للحد منه.
3- اقتراح الكاتبة للاستثمار الامثل الذي يوصلنا الى بر الامان الا و هو الاستثمار في الصحة البشرية.

المغزى العام من النص :
- اترك المكان كما تحب ان تراه.

الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1- ما نوع التلوث الذي ركَّزت عليه الكاتبة؟ الاحتباس الحراري.
2- ما المراد من قول الكاتبة ( وتبقى الصحة البشرية...الأغذية) .
3- أرادت الكاتبة بذلك أن تلفت انتباهنا إلى أنَّ الخاسر الأكبر هو الإنسان عندما تكثر تلك المخاطر وتتفاقم .
4- تقول الكاتبة :'' لأنَّها بدأت فعلا تعيش ...زحف التصحر'' ، ورد في هذه الجملة ما يدل على معنى غير حقيقي ، استخرجه وحدد معناه .
5- التعبير المجازي في الجملة هو ذكرها للجزائر بأنَّها تعيش أزمة ، لكنَّ المقصد ليست الجزائر بل سكَّانها ، والمعنى المراد من ذلك توضيح الكاتبة للخطر المحدق بنا وتقريبه .
6- في النص كلمات تنتمي لعائلة واحدة هي :سيرغاز– بيتروكيميائية – الغاز الطبيعي – الوقود . أمَّا  فعلها  الأصلي فهو الطاقة ويسمى ذلك بالحقل الدلالي .
google-playkhamsatmostaqltradent