recent
أخبار ساخنة

تحضير نص من معاني العيد في اللغة العربية سنة ثانية متوسط



مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الأعياد

تحضير نص من معاني العيد سنة ثانية متوسط الجيل الثاني


أسئلة الفهم العام لنص من معاني العيد :
س_من يخاطب الكاتب في هدا النّص ؟ ج _ يخاطب الكاتب في هدا النّص الأغنياء
س_ما المناسبة التي يتحدث عنها الكاتب ؟ ج _ قدوم العيد
س_الام يدعونا ؟ ج _ مساعدة الأشقياء
س_  يطلع ليلة العيد نجمان.  لمن هذان النجمان ؟   
ج _   نجمان  نجم سعود ونجم نحوس  الأول للسعداء والثاني للأشقياء    
س _  كيف يستقبل السعداء العيد؟ و كيف يستقبله الأشقياء؟
ج _   السعداءيعدون لأنفسهم صنوف الأردية والحلل و ,,,, والأشقياء يئنون لأنهم لا يستطيعون إسعاد أبنائهم
س _  إلام دعا الكاتب السعداء؟ لماذا؟  
ج _   دعا السعداءلمد يد العون للأشقياء ليسجلوا لأنفسهم باب من أبواب المروءة والإحسان.
س _    ما الشعور الذي يتملك المؤمن عند رؤيته لطفلة مسكينة؟
ج _   لا يستطيع أن يملك عينيه من البكاء ولا قلبه عن الخفقان ( يحزن لحاله).
س _   ما التصرفات الصادرة عنها لإخفاء بؤسها؟
ج _   تتوارى وراءالجدران والأسوار خجلا من أترابها .
س _   ما هي ردة فعله اتجاه هذا المنظر؟ لماذا؟
ج _   الحنو عليها لأنه يعلم أن جميع ما جمع له من صنوف السعادة لا يوازي لا يوازي ذرة من السعادة التي يشعر بها عندما يمسح دمعتها ويسعدها ..
س _    ما واجب الأغنياء نحو الفقراء؟
ج _   مساعدة الفقراء والإحسان إليهم

شرح المفردات:
يطلع : يبدو، يظهر. أعدّ : حضَّرَ، هيّأَ. صنوف : أنواع. الأردية : الثياب. يئنّون : يتوجّعون. يتصدّع : يتشقّق. يفاخرون : يُبَاهُون. مَنَاضِد : طاولات. يعلّلون : يُشْغِلُون..     
يُفيضوا : يُفرِغوا. النزر : القليل. يؤمن : يُصَدِّق. بالية : قديمة، رثّة. تتوارى : تختفي، تختبئ. أترابها : أقرانها، أندادها. بؤس: فقر مدقع . رثاثة : اهتراء. بُدّ : مَهْرَب، مَفَرّ. الحُنُوّ : العطف.
لا يُوازي : لا يُساوي، لا يُعادل المترقرقة : المتلألئة. أرزاء : المصائب  

الفكرة العامة :
- دعوة الكاتب الاغنياء لمساعدة الفقراء لان العيد يجمع بين السعيد والشقي وعلى السعيد مساعدة الفقير ليذوق طعم الفرحة .
- تحدث الكاتب مصطفى لطفي المنفلوطي عن معنى من معاني العيد.

الافكار الاساسية :
1- ليلة العيد تجمع بين الأشقياء والسعداء  ودعوة الأغنياء لمساعدة الفقراء  .
2- حث الكاتب الأغنياء على مساعدة البؤساء ومد يد العون إليهم حتى تكتمل الفرحة .

القــيم المستفادة :
- فرحة العيد تكتمل بالتعاون و مساعدة الاغنياء للفقراء حتى يتدوقوا هم أيضا طعم العيد و تعم الفرحة.
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن أحب الأعمال إلى الله تعالى بعد الفرائض إدخال السرور على المسلم"
- لا يزال المرء عالماَ ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله.

الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- استخرج من النص ثلاثة أساليب إنشائية مختلفة واذكر أنواعها  ؟
- فهل لأولئك السعداء( استفهام )... فيا أيها الأغنياء( نداء )... ماذا أعدوا لهم...
( استفهام ).
2- حدد أركان التشبيه في المثال الآتي: " تتطاير فيه الأحلام الجميلة حول أسرتهم تطاير الحمائم البيضاء حول المروج الخضراء ؟
- تتطاير فيه الأحلام الجميلة حول أسرتهم ( مشبه ) تطاير الحمائم البيضاء حول المروج الخضراء ( مشبه به ) وهو تشبيه تمثيلي.
3- قارن بين التعبيرين : ( يبيتون قلقين ) ( ... يبيتون ليلتهم على مثل الجمر )، وأيهما أبلغ وأجمل في التعبير؟
- الثانية أبلغ وأجمل في المعنى لأن الثانية فيها صورة بيانية جعلت المعنى بليغا.
4- ما الصورة البيانية في قوله: ( ... أشعة السعادة ... )؟
- الصورة البيانية عبارة عن  كناية وهي كناية عن العطاء.
- وأيضا استعارة مكنية حذف منها المشبه به( الشمس ) وترك ما يدل عليه القرينة وهي ( أشعة ).
google-playkhamsatmostaqltradent