recent
أخبار ساخنة

تحضير نص محاورة الطبيعة في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط



المقطع التعليمي: التلوث البيئي ص122  من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص محاورة الطبيعة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:

أسئلة الفهم:
س_ متى بدأت مناجاة الكاتب للطبيعة واين ؟   ج _ عند الفجر ووسط الحقل
س_ يبدو أن حزن النسيم ؟    ج ـ لأنه داهب الى المدينة التي يعلق به الامراض فيها
س_ و لم كانت الازهار تبكي      ؟   ج ـ لان الانسان ياتي و يقطع اعناقها
س_ متى بدأت مناجاة الكاتب للطبيعة؟   ج _ عند الفجر .
س_ كيف هر النسيم بين الأغصان؟  ج _ مُتَنَهِّدًا تنَهُّدَ يتَيمٍ ياَئِسٍ
س_ ما سبب حزن النسيم ؟   ج _ أَذْهَبُ نَحْوَ الْمَدِينَةِ مَدْحُورًا مِنْ حَرَارَةِ الشَّمْسِ، إلِى الْمَدِينَةِ حَيْثُ تَتَعَلَّقُ بِأًذْيالِي النَّقِيَّةِ مِكْرُوباَتُ الْأمْرَاضِ
س_ ما هي أطراف الحوار في هذه الفقرة؟  ج_ الكاتب والجدول .
س_ ما موضوعه ؟   ج_ نواح الجدول.
س_ بم شبه الكاتب نواح الجدول؟  ج_ كَالثَّكْلَى
س_ بما أجاب الجدول عن سؤال الكاتب؟  ج_ لِأننَّي سَائِرٌ كرُهًا إلِى الْمَدِينَةِ حَيْثُ. يَحْتَقِرُنِي الْإنْسَانُ وَيَسْتَخْدِمُنِي لِحَمْلِ أدَرْاَنِه
س_ كيف كان الطير يغني ؟   ج_ الطُّيُورَ تُغَنِّي نَشِيدًا مُحْزِنًا يُحَاكِي النَّدْبَ
س_ ما سبب ذلك ؟   ج_ سَوْفَ يَأْتِي ابْنُ آدَمَ حَامِاً آلَةً جَهَنَّمِيَّةً تَفْتِكُ بِنَا فَتك الْمِنْجَلِ بِالزَّرْعِ، فَنَحْنُ يُوَدِّعُ بَعْضُنَا بَعْضًا؛ لِأنَّنَا لَ نَدْرِي. مَنْ منِّا يتَمَلَّصُ مِنْ القْدرِ المْحْتُومِ، كَيْفَ لَ ننَدُبُ وَالمْوْتُ يتَبعَنَا أيَنْمَا
س_ هل الاسباب التي ذكرها الكاتب منطقية ؟   ج_ نعم لان ذلك يحدث كل يوم
       
شرح المفردات:
الشفق : حمرة تظهر في الافق عنمدما تغرب الشمس
أناجي : ساره في قلبه من أسرار.
متنهدا : أخرج نفسه بعد مده ألما و حزنا
مدحورا : مطرودا
تذرف : تدمع
الثكلى : هي المرأة التي فقدت ولدها
النواح : من النياحة و هو البكاء على الميت
كرها : مرغما و غير راض
ادرانه : اوساخه و فضلاته
الوزر : الحمل الثقيل
الندب : الرثاء
تفتك : تقتل و تزيح
يتملص : ينجو و يتخلص
أكاليل : التيجان

الفكرة العامة :
- مناجاة الكاتب للطبيعة و انصاته لحالها ولما يحدثه الانسان فيها من أضرار.

الأفكار الاساسية :
1- جلوس الكاتب و تخيله كأنه يناجي الطبيعة بنسيمها.
2- الكاتب يناجي الأزهار و يعرف سر بكائها.
3- الكاتب يسمع نواح الجدول و يعرف أن الانسان يسئ استعماله.
4- اصغاء الكاتب لنشيد الطيور الحزين و مشاكلهم اليومية.

المغزى العام من النص :
- يجب المحافظة على الطبيعة لانها بينتنا جميعا و مصدر كل شيئ لنا.
- الطبيعة ليست ملكا لنا وحدنا بل هي ملك للجميع بما فيهم الحيوانات و النباتات و كل شيئ.
- الطبيعة نفسها تخفي عن الانسان أكثر الحقائق رحمة منها بالعواطف التي هي قوام نفسه.
google-playkhamsatmostaqltradent