تحضير نص تلوث البيئة في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي السادس :التلوث البيئي ص 108 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
- ورد في الخطاب ذكر مظاهر عن مخاطر التلوّث البيئي، لخّصها وحدّد أخطرها حسب رأيك مع التّعليل؟ من بين أنواع التلوّث: تلوّث الهواء، والماء، التربة، والضّجيج والإشعاعي، وكلّها خطيرة لكن في رأيي أخطرها هو التلوّث الإشعاعي لأنّه يمسّ الماء والهواء والتّربة وآثاره ممتدّة عبر السّنين.
- ما الحلول التي تقترحونها للتخلّص من التلوّث البيئي؟ القضاء على أسباب التلوّث، ونشر الثّقافة البيئيّة، وتربية الأجيال على حبّ وحماية البيئة، والقيام بحملات تطوّعية لغرس الأشجار وتنظيف السّاحات الخضراء...
شرح المفردات :
//
الفكرة العامة :
- بيان الكاتب أنواع التلوّث البيئي وأخطارها على الفرد والمجتمع، مع الدّعوة إلى المحافظة على البيئة وحسن استغلالها.
الافكار الاساسية :
//
المغزى العام :
//
أحلل الخطاب ثم أحدد نمطه:
استمع إلى الخطاب ثمّ أجيب: " من أبرز أنواع التلوّث ... بمرض السّرطان."
1- ينقسم الجزء الأوّل من الخطاب إلى قسمين، وقد تناول الجزء الأوّل التّمهيد وقد تناو الجزء الثّاني أنواع التلوّث.
2- ما الفرق بين القسمين حسب حجمهما؟ فسّر سبب هذا الاختلاف؟ الجزء الأوّل أقصر بكثير من الجزء الثّاني.
القسم
|
عدد الكلمات
|
الجزء الأكثر حجمًا
|
موضوع كلّ قسمٍ
|
قصديّة مرسل الخطاب
|
01
|
أقل من 80 كلمة
|
الأوّل
|
التّمهيد
|
التّوطئة للدّخول في الموضوع
|
02
|
بين 180 و 200 كلمة
|
الثّاني
|
أنواع التلوّث البيئي
|
بيان أنواع التلوّث البيئي ومقاصده.
|
الفرضيات
|
التعليل
نفسها
|
المقارنة
| ||
غيرها
| ||||
الخاصّة
|
نمط تفسيري
|
لأنّه يعلّل ظاهرة واقعيّة
|
×
| |
المشتركة
|
نمط تفسيري
|
لأنّه يعلّل ظاهرة واقعيّة
|
×
|
أتأكّد من صحّة الفرضيتين السّابقتين من خلال تنفيذ التّعليمات:
- تحديد موضوع الخطاب: " أنواع التلوّث البيئي وبيان أضراره"
- ينتمي الموضوع إلى المجال العلمي.
- لغة الخطاب اشتملت على مصطلحات علميّة متنوّعة.
- يعتمد الخطاب على الشّروح وتقديم الأمثلة والتّعليل من النصّ لقوله في كلّ مرّةٍ: يقصد بتلوّث الماء.... يقصد به كلّ نوع من أنواع التلوّث، مع ضرب الأمثلة في نهاية كلّ شرحٍ.
* أستنتج ما توصّلت إليه مه زملائي مستعينًا بالجدول:
الفرضيّة
|
القرائن المتوصّل إليها
| |
النّمط المفترض هو: النّمط التّفسيري.
|
01
|
موضوع الخطاب: التلوّث البيئي.
|
02
|
المجال الذي ينتمي إليه الموضوع: العلمي
| |
03
|
لغة الخطاب: شرح وتحليل مدعومة بأمثلة وأسلوب مباشر.
| |
04
|
طريقة عرض الأفكار والمعاني: أفكار واضحة ومنهجيّة علميّة.
| |
نتيجة التّحليل
|
تأكيد الفرضيّة
|
×
|
نفي الفرضيّة
|
- أستنتجْ:
لإنتاج موضوع علميّ أو ذو طابعٍ ثقافيّ أعتمد على النّمط التّفسيري الذي من أهمّ مؤشّراته:
- الأسلوب المباشر.
- الاعتماد على التّفصيل بعد الإجمال.
- الاعتماد على الشّروح والتّحليل والأمثلة والشّواهد.
- وضوح الأفكار والمعاني والبناء المنهجي للأفكار والتّعليل والموضوعيّة.