recent
أخبار ساخنة

تحضير نص التوازن البيئي و مكافحة التلوث للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني



تحضير نص التوازن البيئي و مكافحة التلوث ( مجلة الجيش ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي السادس :التلوث البيئي ص 116 - 117 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

 أسئلة الفهم :
- ما الفكرة التي طرحها الكاتب ؟ ظاهرة التصحّر.
- هل هي خطيرة؟ نعم إنّها خطيرة فهي تقضي على المساحات الخضراء وعلى التّربة .
- هل لها حلٌّ؟ نعم عن طريق التّشجير... 
- من المؤول عن حماية البيئة حسب النصّ؟ الدّولة وجميع المواطنين والمؤسّسات الاقتصاديّة والثّقافيّة وغيرها. 
- ما الظّاهرة التي تناولها الكاتب، اشرحها في فقرة منسجمة؟ ظاهرة التصحّر وهي زحف الرّمال على الأراضي الفلاحيّة وتحوّل الأراضي إلى صحاري بفعل الجفاف والإهمال وانحصار الغطاء النّباتي وعدم تشجيرها.
- ما علاقة التقدّم الصّناعي بأزمة البيئة حسب النصّ؟ هل توافق الكاتب في رأيه؟ علّل؟ علاقة وطيدة فالتلوّث النّاتج عن المصانع يلوّث المحيط ويبتلع الأراضي الزّراعيّة ويلوّث الماء والتّربة والهواء بمختلف النّفايات الصّناعيّة، نعم أوافق الكاتب في رأيه لأنّه واقعٌ ملموسٌ.
- هل ترى أن بلادنا أدركت هذه الحقيقة ماذا فعلت؟ نعم أدركتها فقامت ببناء سدٍّ أخضر أوّلٍ سيعزّز بسدٍّ أخضر ثانٍ حول القرى الفلاحيّة للحيلولة دون زحف الرّمال والتّخفيف من التصحّر.
- ما مساهمة الشّباب في التّجربة الجزائريّة لحماية البيئة؟ وذلك بالمساهمة في مشوع بناء السدّ الأخضر والقيام بحملات توعيّة وحملات تطوّعيّة للتّشجير والمحافظة على الثّروة الغابيّة إضافةً إلى إنشاء جمعيّاتٍ خضراء تعني بالبيئة والمحافظة عليها.
- أكّد النصّ على أنّ السرّ في المحافظة على البيئة يكمن في الإنسان وضّح ذلك مبيّنًا رأيك؟ لأنّ الإنسان هو الغاية والوسيلة ولا بدّ من توعية الإنسان فكلمّا زاد وعيه بمحيطه وبيئته قلّت الآفات والمخاطر، وهذا الطّرح سليمٌ فالإنسان يمكن أن يكون عامل هدمٍ أو بناء  للمحيط الذي يعيش فيه حسب وعيه.

شرح المفردات :
التصحّر: مصدر صحر نقول صحّرت الّبيعة التربة أي جعلتها صحراء. // الأسباب المصطنعة: أي المفتعلة والمتعمّدة.
التحدّي: المقاومة وعدم الاستسلام. // لا جدوى: لا فائدة. // التّشكيل: الصّياغة والتّركيب.

الفكرة العامة :
- بيان الكاتب ظاهرة التصحّر وخطورتها على التّوازن البيئي ودعوته الشّباب إلى التّشجير تفاديًا له خطورتها.

الافكار الاساسية :
//

القيمة التربوية :
- التصحّر مظهرٌ من مظاهر اختلال التّوازن البيئي، فلا بدّ من محاربته ووضع حدٍّ له عن طريق عمليّة التّشجير.

أتذوق النص :
1. النّمط الغالب على النصّ هو: التّفسيري.
2. من مؤشّراته التي تدلّ عليه: استعمال مصطلحات علميّة، والشّرح والتّحليل والانتقال من الإجمال إلى التّفصيل.
3. التّفصيل أهمّ مؤشّرٍ من مؤشّرات التّفسير، ويتّضح ذلك من خلال هذه الفقرة حيث ذكر الكاتب الأضرار بصفةٍ عامّةٍ  ثمّ شرع في التفصيل فيها بذكر حجم ونوع هذه الأضرار.
• يبحثون عن ترابط الجمل وانسجام معاني النصّ:
ألاحظ الفقرة السّابقة وجملها وأجيب على الجدول:


الجمل
الرّوابط
أنواع الرّوابط
إن الاختصاصيين ... صالحة للزّراعة.
إنّ
من – اللام
التي
أدوات التّوكيد ..... منطقي.
حروف الجرّ .... لغوي
اسم موصول ... لغوي
فتضيع بذلك ملايين الدّينارات.
الفاء
بذلك
رابط لغوي.
رابط منطقي.
كما أنّ سبعة بالمئة ... مع البيئة الطّبيعيّة.
كما أنّ
منن عن، في، مع
رابط منطقي.
روابط لغويّة.
يضاف إلى ذلك... من الدّول.
يضاف إلى ذلك.
إلى، من، اللام.
رابط منطقي.
روابط لغويّة

• أقوّم مكتسباتي:
- اشتمل الخطاب على صورٍ بيانيّة استخرج ثلاثًا منها اشرحها وبيّن سرّ جمالها.
- استخرج مظاهر التّساق والانسجام الموجودة في الخطاب، وصنّفها.
google-playkhamsatmostaqltradent