تحضير نص ثقافة الصورة (صلاح عبد الحميد): من المقطع التعليمي الثاني :
الاعلام و المجتمع ص 28 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
القراءة الأنموذجيّة الأولى:
قراءة النصّ المنطوق من طرف الأستاذن وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلّميه، مستعينًا بالآداء والحسّ الحركيّ وا=القرائن اللغويّة وغير اللّغويّة (يهيّئ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع.)
أسئلة الفهم:
- س: ما المقصود بثقافة الصورة و ما الثقافة التي تقابلها. ج - تأثير الصورة و قوتها في ايصال الرسالة الاعلامية في اسرع وقت.
- س: جاء في الخطاب (الصورة تساوي الف كلمة) علق على هذه العبارة و بين كيف طغت الصورة على الكلمة. ج - معنى هذا القول السهولة في فهم الموقف من استخدام الموارد المرئية او وسيلة لشرح شيئ مع الصورة بدلا من الكلمات سواء المكتوبة او المنطوقة.
- س: هل توافق الخطاب في كون الصورة مفروضة على المجتمع. علل اجابة من خلال الخطاب و من خلال واقعك الاجتماعي المعاش. ج- الصورة ليست مفروضة على المجتمع بل ولدت مع الانسان و هذا ما ورد في الخطاب. الصورة ليست وليدة اليوم الا ان اهميتها ازدادت بشكل كبير في العصر الحديث. الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية و لذلك فاها تصلح لتعليم الفئات التي لا تحسن القراءة مثل الاميين و الاطفال قبل سن المدرسة و ذوي الاحتياجات الخاصة...
- س: ما ايجابيات و سلبيات القنوات الفضائية. ج-
*ايجابيات القنوات الفضائية
- الاسهام في تطوير التبادل العلمي و الثقافي.
- كسرت حاجز التلقي لدى الاميين و اصبح بامكانهم مشاهدة و متابعة ما تعرضه الفضائيات.
* سلبيات القنوات الفضائية
- ادخال الكثير من العادات الغريبة الى بيوت المسلمين و نقل اخلاق البيئات الشادة و المنحرفة الى مجتمعنا. خصوصا ما يتعلق بالنساء و الازياء و الاختلاط و تقليد نمط الحياة الغربية.
- دخول الصورة في الصميم العقلي و النفسي للمجتمع.
شرح المفردات:
افرز : أخرج
سمات : خصائص
حكرا : منفردا
التنميط الثقافي : الانعكاس الثقافي
المهيمن : المسيطر
احتكار : استفراد بالتحكم
زهيدة : ضئيلة
الفكرة العامة :
- الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية.
- أهمية الصورة و دورها التأثيري الكبير للحد الذي جعلها بديلا عن الخبرات الشخصية التي يمر بها الفرد.
المغزى العام من النص :
- الصورة تعبير صامت عن المشاعر.
- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمطه
ما نوع الخطاب المسموع؟ مقال. / استمع لهذا الجزء من الخطاب ثمّ أجب: (لقد كان الأدب...دولة أو أمة)
وردت في هذا الجزء الأفعال الآتية: (كان يقوم- بدأ ينحصر- كان يعكس- لم يعد ) ما زمن هذه الأفعال؟ أفعال ماضية متبوعة بأفعال مضارعةٍ.
في هذا الجزء حدثان متتابعان، حدّدهما. الحدث الأوّل الأدب مقياس ثافة الأمم أما الحدث الثّاني اختراع الصّروة. / ما الضّمير المهيمن على هذا الجزء؟ ضمير الغائب. / في هذا الجزء زمان حدّده. القرون الماضية. من خلال المؤشّرات السّابقة، ما نمط الخطاب؟
أستفيد:
نمط السّرد الذي من مؤشّراته تتابع الأحداث، الأفعال الماضيّة، غلبة ضمير الغائب، وجود ظروف الزّمان.
- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمط الحجاج.
أعيد الاستناع إلى الجزء من الخطاب ( من هذا الحديث يمكن أن نستنتج ... في مواجهة مباشرة مع الحدث )
هل تغيّر نمط الخطاب؟ لماذا؟ نعم لأنّ المرسل أراد إقناع المرسل إليه بالرّسالة. تأمّل هذا التقطيع للجزء:
الاسبوع الثاني:
لوَضْعِيّةُ الجُزْئيّةُ الثّانيَة :
v 1 ـ أحَلِّلُ بُنْيَةَ الخِطَابِ : [ التّفْسِيرُ ]
1 ـ كَم نمطًا وُظِّفَ في هَذا الخِطَاب ؟ ج : ثلاثة أنْمَاطِ : السّرْدُ والحِجَاجُ وَالتّفْسِيرُ .
2 ـ اسْتَمِعْ إلى الفَقرةِ الأوّلَى منْهُ وبيِّن النَّمطَ المُوَظّفَ فيهَا مُسْتَعينًا بالجَدْوَلْ ( ص 34 )
3 ـ كيفَ بُنِيَتْ الفَقرَة ؟ ج : عَرضُ الفِكْرَةِ مُجْملةً وَإِتْباعُهَا بِالشّرْحِ وَالتَّحْلِيلِ .
4 ـ ومَا نَمَطُهَا ؟ ج : نَمَطُهَا تَفسِيريٌّ .
** لاحِظِ هَذا الجَدْوَلَ ثمّ أجِبْ .
مَقَاطع الفقْرَةِ
|
طريقة العرض
|
النّمط
|
فِعْلُ العَدِيدُ مِن البَرَامِجٍ الثَّقَافيَّة عَلى التَّنْمِيطِ الثّقَافيِّ
|
الفكرة
|
التّفســـيريّ
|
يَعنِي إنْتَاجَ نَمَطٍ ثقَافِيّ وَاحِدٍ وِفقَ إِرَادَةِ المُنتِجِ المُهَيمِنِ بِالتّعَاوُنِ مَعَ المُخْرِجِ وَالمُعِدِّ .
|
شرح وتحليل
| |
يَكونُ ذلكِ عَبْرَ احْتِكَارِ وَسَائِلِ الاتّصَالِ وَالسّيْطَرَةِ المُخْتَلفَةِ كَالتّقَنِيّة وَالمَعْلُومَاتِيّةِ .
|
شرح وتحليل
|
4 ـ كيفَ بُنِيَتْ الفَقرَة ؟ ج : عَرضُ الفِكْرَةِ مُجْملةً وَإِتْباعُهَا بِالشّرْحِ وَالتَّحْلِيلِ .
2 ـ أُحَدّدُ العَلَاقَةَ بيْنَ أَنْمَاط الخِطَابِ :
إليْكَ الفِقرَةَ الثَّانيَةَ منَ الجزْءِ السّابقِ مُهَيْكلَةً في الجَدْوَلِ المُرفَقْ . ( ص 34 )
6 ـ كيفَ بُنِيَتْ الفَقرَة ؟ ج : طَرْحُ الفِكْرَةِ ثُمَّ تعْلِيلُ صِحَّتِهَا .
7 ـ مَا نَمَطُهَا ؟ ج : نَمَطُهَا تَفسِيريٌّ .
3 ـ أُحَدّدُ العَلَاقَةَ بيْنَ أَنْمَاط النّصُوصِ :
* قارِنْ بيْنَ القِطْعَةِ المُمْتَدّةِ مِن بِدَايَةِ الفَقرَةِ إلَى » ... وَالمُتَحَكّمِ بِهَا . « وبَينَ بَقِيّةِ الفَقْرَةِ .
1 ـ أيٌّ مِنْهُما تَعْرِضُ فِكْرَةَ صَاحِبَ الخِطَابِ ؟ وَأيّهُمَا تَعْرِضُ تَعلِيلَ الفكرةِ ؟
ج : عَرضَ صَاحِبُ النّصِّ فِكْرَتَهُ فِي الفِقْرَةِ الأولَى ، وَجَاءَ تَعْلِيلُهَا فِي الفَقرَةِ الثَّانيَةِ .
* تَأَمّلْ تَرْكْيبَتَهُمَا مِنْ حَيثُ نَمِطِ كُلٍّ مِنْهُمَا .
تُلَاحِظُ أنَّ نَمَطَ القِطْعَةِ الثّانِيَةِ سَرْدِيٌّ جَاءَ ليُعَلّلَ حُكْمًا ؛ وَبِالتّالِي شَكَّلَا معًا نَصًّا تَفْسِيرِيًّا .
الاسبوع الثالث
الوَضْعِيّةُ الجُزْئيّةُ الثّالثَةُ :
v 1 ـ أسْتَمِعُ إلَى الخِطَاب بِوَعْي :
أَسْتَمِعُ إلَى هَذَا الجُزْءِ منَ الخِطَابِ : [ إنَّ ثَقَافَةَ الصُّورَةِ وَتَاْثِيرَاتِهَا ... لِمُجْتَمَعٍ ]
v 2 ـ يَوَظِّفونَ تَعَلُّمَاتِهمْ :
*** يُنَاقِشُ الأسْتاذُ المُتَعلّمِينَ الجَدْوَلَ مُعتَمِدًا عَلى الأَسْئِلَةِ المُرْفَقَةِ . ( ص 35 )
v 3 ـ أُحَلِّلُ الفَقْرَةَ :
|