recent
أخبار ساخنة

تحضير نص فهم المنطوق ثقافة الصورة الرابعة متوسط


تحضير نص ثقافة الصورة (صلاح عبد الحميد): من المقطع التعليمي الثاني : 
الاعلام و المجتمع ص 28 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.





الاسبوع الاول

القراءة الأنموذجيّة الأولى:

قراءة النصّ المنطوق من طرف الأستاذن وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلّميه، مستعينًا بالآداء والحسّ الحركيّ وا=القرائن اللغويّة وغير اللّغويّة (يهيّئ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع.) 

 

أسئلة الفهم:

- س: ما المقصود بثقافة الصورة و ما الثقافة التي تقابلها. ج - تأثير الصورة و قوتها في ايصال الرسالة الاعلامية في اسرع وقت.

- س: جاء في الخطاب (الصورة تساوي الف كلمة) علق على هذه العبارة و بين كيف طغت الصورة على الكلمة. ج - معنى هذا القول السهولة في فهم الموقف من استخدام الموارد المرئية او وسيلة لشرح شيئ مع الصورة بدلا من الكلمات سواء المكتوبة او المنطوقة.

- س: هل توافق الخطاب في كون الصورة مفروضة على المجتمع. علل اجابة من خلال الخطاب و من خلال واقعك الاجتماعي المعاش.  ج- الصورة ليست مفروضة على المجتمع بل ولدت مع الانسان و هذا ما ورد في الخطاب. الصورة ليست وليدة اليوم الا ان اهميتها ازدادت بشكل كبير في العصر الحديث. الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية و لذلك فاها تصلح لتعليم الفئات التي لا تحسن القراءة مثل الاميين و الاطفال قبل سن المدرسة و ذوي الاحتياجات الخاصة...

- س: ما ايجابيات و سلبيات القنوات الفضائية.  ج-

*ايجابيات القنوات الفضائية

- الاسهام في تطوير التبادل العلمي و الثقافي.

- كسرت حاجز التلقي لدى الاميين و اصبح بامكانهم مشاهدة و متابعة ما تعرضه الفضائيات.

* سلبيات القنوات الفضائية

- ادخال الكثير من العادات الغريبة الى بيوت المسلمين و نقل اخلاق البيئات الشادة و المنحرفة الى مجتمعنا. خصوصا ما يتعلق بالنساء و الازياء و الاختلاط و تقليد نمط الحياة الغربية.

- دخول الصورة في الصميم العقلي و النفسي للمجتمع.


شرح المفردات:

افرز : أخرج

سمات : خصائص

حكرا : منفردا

التنميط الثقافي : الانعكاس الثقافي

المهيمن : المسيطر

احتكار : استفراد بالتحكم

زهيدة : ضئيلة

الفكرة العامة :

- الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية.

- أهمية الصورة و دورها التأثيري الكبير للحد الذي جعلها بديلا عن الخبرات الشخصية التي يمر بها الفرد.

المغزى العام من النص :

- الصّورة أبلغ من الكلام.

- الصورة تعبير صامت عن المشاعر. 


- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمطه

ما نوع الخطاب المسموع؟ مقال.  /  استمع لهذا الجزء من الخطاب ثمّ أجب: (لقد كان الأدب...دولة أو أمة)

وردت في هذا الجزء الأفعال الآتية: (كان يقوم- بدأ ينحصر- كان يعكس- لم يعد ) ما زمن هذه الأفعال؟ أفعال ماضية متبوعة بأفعال مضارعةٍ.

في هذا الجزء حدثان متتابعان، حدّدهما. الحدث الأوّل الأدب مقياس ثافة الأمم أما الحدث الثّاني اختراع الصّروة.   /   ما الضّمير المهيمن على هذا الجزء؟ ضمير الغائب. / في هذا الجزء زمان حدّده. القرون الماضية. من خلال المؤشّرات السّابقة، ما نمط الخطاب؟

أستفيد:

نمط السّرد الذي من مؤشّراته تتابع الأحداث، الأفعال الماضيّة، غلبة ضمير الغائب، وجود ظروف الزّمان.

- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمط الحجاج.

أعيد الاستناع إلى الجزء من الخطاب ( من هذا الحديث يمكن أن نستنتج ... في مواجهة مباشرة مع الحدث )

هل تغيّر نمط الخطاب؟ لماذا؟ نعم لأنّ المرسل أراد إقناع المرسل إليه بالرّسالة.  تأمّل هذا التقطيع للجزء:




الاسبوع الثاني:
لوَضْعِيّةُ الجُزْئيّةُ الثّانيَة :
 إسْمَاعُ النَّصِّ المَنْطُوقِ :  " ثَقَافَةُ الصُّــورَةِ "
v    1 ـ أحَلِّلُ بُنْيَةَ الخِطَابِ : [ التّفْسِيرُ ]  
 يُسْمِعُ الأسْتاذُ المُتعَلّمِينَ هَذَا الجُزءَ مِنَ الخِطَابِ [ إِنَّ ثَقَافَةَ الصُّورَةِ ... وَيَنْتَبِهُ لَهَا ]
1 ـ كَم نمطًا وُظِّفَ في هَذا الخِطَاب ؟ ج : ثلاثة أنْمَاطِ : السّرْدُ والحِجَاجُ وَالتّفْسِيرُ .
2 ـ اسْتَمِعْ إلى الفَقرةِ الأوّلَى منْهُ وبيِّن النَّمطَ المُوَظّفَ فيهَا مُسْتَعينًا بالجَدْوَلْ ص 34 )
3 ـ كيفَ بُنِيَتْ الفَقرَة ؟ ج : عَرضُ الفِكْرَةِ مُجْملةً وَإِتْباعُهَا بِالشّرْحِ وَالتَّحْلِيلِ .
4 ـ  ومَا نَمَطُهَا ؟ ج : نَمَطُهَا تَفسِيريٌّ .
** لاحِظِ هَذا الجَدْوَلَ ثمّ أجِبْ .
مَقَاطع الفقْرَةِ
طريقة العرض
النّمط
فِعْلُ العَدِيدُ مِن البَرَامِجٍ الثَّقَافيَّة عَلى التَّنْمِيطِ الثّقَافيِّ
الفكرة
التّفســـيريّ
يَعنِي إنْتَاجَ نَمَطٍ ثقَافِيّ وَاحِدٍ وِفقَ إِرَادَةِ المُنتِجِ المُهَيمِنِ بِالتّعَاوُنِ مَعَ المُخْرِجِ وَالمُعِدِّ .
شرح وتحليل
يَكونُ ذلكِ عَبْرَ احْتِكَارِ وَسَائِلِ الاتّصَالِ وَالسّيْطَرَةِ المُخْتَلفَةِ كَالتّقَنِيّة وَالمَعْلُومَاتِيّةِ .
شرح وتحليل
4 ـ كيفَ بُنِيَتْ الفَقرَة ؟ ج : عَرضُ الفِكْرَةِ مُجْملةً وَإِتْباعُهَا بِالشّرْحِ وَالتَّحْلِيلِ .
ـ الخُلاصَــة 1 :                                                                                        ?ـ يَعتَمِدُ النَّمَطُ التّفْسِيرٍيُّ علَى طرِقٍ مُتعَدِّدَةٍ لإيصَالِ الخِطابِ إلَى المُسْتمِعِ ؛ مِن ذَلكَ طَرْحُ الفِكرَةِ وَإتبَاعُهَا بِالشّرْحِ وَالتَّحْلِيلِ .
5 ـ  ومَا نَمَطُهَا ؟ ج : نَمَطُهَا تَفسِيريٌّ .
                                                                  



*        2 ـ أُحَدّدُ العَلَاقَةَ بيْنَ أَنْمَاط الخِطَابِ :
إليْكَ الفِقرَةَ الثَّانيَةَ منَ الجزْءِ السّابقِ مُهَيْكلَةً في الجَدْوَلِ المُرفَقْ .   ص 34 )
6 ـ كيفَ بُنِيَتْ الفَقرَة ؟ ج : طَرْحُ الفِكْرَةِ ثُمَّ تعْلِيلُ صِحَّتِهَا .
7 ـ مَا نَمَطُهَا ؟ ج : نَمَطُهَا تَفسِيريٌّ .
ـ الخُلاصَــة 2 :                                                                                        ?ـ مِنْ بَينِ تِقنِيّاتِ النّمَطِ التّفْسِيرِيّ طَرْحُ الفِكْرِةِ وَإِتْبَاعُهَا بِتَعْلِيلِ صِحَّتِهَا .




*       3 ـ أُحَدّدُ العَلَاقَةَ بيْنَ أَنْمَاط النّصُوصِ :
 يُسْمِعُ الأسْتاذُ المُتعَلّمِينَ هَذَا الجُزءَ مِنَ الخِطَابِ [ مُعْظَمُ ثَقَافاتِ ... حِينًا آخَرَ]     
* قارِنْ بيْنَ القِطْعَةِ المُمْتَدّةِ مِن بِدَايَةِ الفَقرَةِ إلَى »  ... وَالمُتَحَكّمِ بِهَا . « وبَينَ بَقِيّةِ الفَقْرَةِ .
1 ـ أيٌّ مِنْهُما تَعْرِضُ فِكْرَةَ صَاحِبَ الخِطَابِ ؟ وَأيّهُمَا تَعْرِضُ تَعلِيلَ الفكرةِ ؟
ج : عَرضَ صَاحِبُ النّصِّ فِكْرَتَهُ فِي الفِقْرَةِ الأولَى ، وَجَاءَ تَعْلِيلُهَا فِي الفَقرَةِ الثَّانيَةِ .
* تَأَمّلْ تَرْكْيبَتَهُمَا مِنْ حَيثُ نَمِطِ كُلٍّ مِنْهُمَا .
تُلَاحِظُ أنَّ نَمَطَ القِطْعَةِ الثّانِيَةِ سَرْدِيٌّ جَاءَ ليُعَلّلَ حُكْمًا ؛ وَبِالتّالِي شَكَّلَا معًا نَصًّا تَفْسِيرِيًّا .
ـ الخُلاصَــة 3 :                                                                                     ?ـ قَدْ يَتَخَلّلُ النّمَطُ السَّرْدِيُّ النّمَطَ التّفْسِيرِيَّ  فَيَكُونُ الأوَّلُ خَادِمًا وَالثَّانِي غَالِبًا .                                                                                     
 الاسبوع الثالث      

الوَضْعِيّةُ الجُزْئيّةُ الثّالثَةُ :
 إسْمَاعُ النَّصِّ المَنْطُوقِ كلّهِ ثُمَّ أُجِيبُ :  " ثَقَافَةُ الصُّــورَةِ "
v    1 ـ أسْتَمِعُ إلَى الخِطَاب بِوَعْي :  
*       أَسْتَمِعُ إلَى هَذَا الجُزْءِ منَ الخِطَابِ [ إنَّ ثَقَافَةَ الصُّورَةِ وَتَاْثِيرَاتِهَا ... لِمُجْتَمَعٍ ]
v    2 ـ  يَوَظِّفونَ تَعَلُّمَاتِهمْ : 
*** يُنَاقِشُ الأسْتاذُ المُتَعلّمِينَ الجَدْوَلَ مُعتَمِدًا عَلى الأَسْئِلَةِ المُرْفَقَةِ . ص 35 )
v    3 ـ  أُحَلِّلُ الفَقْرَةَ :
ج
النّصُّ
تحليل الفقرَةِ
تحليل الخطاب
النّمط
القصد منه
1
إنَّ الحديث ... السلبية لها
عرض الرّأي
رأي

التنبيه إلى الانعكاسات السّلبيّة للقنوات الفضائيّة على الأفراد والمجتمعات
2
وَكثيرًا ما ... على النّموّ
التعليل 1



حجج
تَفْسير
3
بما قلّصَ ... والمجتمعات
نتيجة التّعليل 1
تفْسِير
4
ولعبت دورًا ... ومعارفهم
تعليل 2

5
كما لعبت ... المجتمع
تعليل 3
6
فلسنا وحدنا ... التّحوّلات
نتيجة التّعليل 3
تَفْسِير
7
فالمجتمعات جميعها ... ذاتها
عرض الرأي
تفْسير
8
لقد دخلت ... للمجتمع
نتيجة
تَفسِير

حِجَاجِيٌّ
تَفْسِيريّ




google-playkhamsatmostaqltradent