recent
أخبار ساخنة

تحضير نص الصحافة سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني
تحضير نص الصحافة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الإعلام والمجتمع ص 36 من الكتاب المدرسي الجديد.
التعريف بالكاتب :
أبو اليقظان: الشيخ إبراهيم بن عيسى حمدي أبو اليقظان (5 نوفمبر 1888 – 30 مارس 1973). صحفي جزائري، شاعر، مؤرخ، دارس اجتماعي، عالم بالشريعة الإسلامية ورائد من رواد الحركة الإصلاحية في الجزائر. ترك إنتاجا ضخما يقارب الستين مؤلفا ما بين رسالة وكتاب.
نص الصحافة
رغم تطوّر وسائل الإعام وتنوّعها تبقى الجريدة تؤدّي دورا هامّا في الحياة الاجتماعيّة.
– أصْغِِ باهتمام إلى الخطاب، وسجّلْ رؤوس الأقام المناسبة لتستعين بها
النص:
تحضير نص الصحافة سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

أسئلة الفهم:
س_  ما الموضوع الذي يناقشه الشّاعر في هذه القصيدة المسموعة؟   ج- الصحافة   .
س_ما علاقة الصحافة بالشعوب؟  ج- هي حياة الشعوب ولسانها الناطق
س_ كيف تساهم الصحافة في تقويم أخلاق الشعوب؟     ج- بتوضيح ونقد السلبيات وتشجيع الإجابيات
س_ هل يمكن الاستغناء عن الصحافة؟     ج- لا يمكن ذلك
س_ ما مفهوم الصحافة    ؟    ج- الصحافة لسان البلاد ونبض العباد
س_اذكر وظائف الصّحافة كما بيَّنها الشّاعر   ج- تدرك الغايات وهي وسيلة للسعادة والهناء الصحافة الصادقة تدافع عن حقوق البشر . تنير العقول وتدافع عن الحقوق . ـ انتشار الصحافة في المجتمع يسهم في رفع مستواه العلمي
شرح المفردات:
الذلق :  الحاد الطلق الفصيح
يهيم : يتجول باحثاً عن حاجة
الفكرة العامة :
الصحافة نبض المجتمع المعبر عن حيويته ونشاطاته الفكرية .
الأفكار الأساسية:
  1. مفهوم الصحافة وابراز وظائفها
  2. دور الصحافة في تقويم أخلاق الشعوب
المغزى العام من النص :
  • الصحافة الصادقة تدافع عن حقوق البشر .
  • الصحافة تنير العقول وتدافع عن الحقوق .
  • انتشار الصحافة في المجتمع يسهم في رفع مستواه العلمي.
أنتج مشافهة:
– هل ترى الشّاعر مبالغا في
إبراز دور الصّحافة. أم هي حقائق
أوردها؟ علِّل.
أحضّر:
اعتَرَضَ نادي «المجلّة الحائطيّة » على فكرة إنشاء الإذاعة المدرسيّة، بِدَعوى أنّه ينبغي توفير الجهود لخدمة المجلّة الحائطيّة. لكنّ قناعتك الرّاسخة بضرورة تنويع وسائل الإعام في المجتمعات جعلَتْكَ تنتصر لمشروعك.
– استعن بالنّصّ (الصِّحافة الإلكترونيّة)، لإقناع الحاضرين بجدوى الوسائل المتعدّدة من مكتوبة ومسموعة ومرئيّة، ومن تقليديّة ومستحدثة.

google-playkhamsatmostaqltradent