recent
أخبار ساخنة

تحضير نص الإعلام في خدمة المجتمع سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني 
تحضير نص الإعلام في خدمة المجتمع السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الإعلام والمجتمع ص 31 من الكتاب المدرسي الجديد.
التعريف بالكاتب :
محمد عبداللّه المتوكّل:

نص الإعلام في خدمة المجتمع
التّواصل من أكبر النّعم التي أنعم الله بها على مخلوقاته، غير أنّ قدرة الإنسان على التواصل أكبر من قدرة بقيّة المخلوقات عليه.
– أصغِ باهتمام إلى الخِطاب، وسجّلْ رؤوس الأقلام المناسبة:
النص:

نص الإعلام في خدمة المجتمع

أسئلة الفهم:

1. اعتمادًا على ما سمعتَ؛ ما علاقة الإعلام بالحياة الاجتماعيّة؟ ، ج: لولاه لما نمت المجتمعات، وما انتقلت التجارب و الخبرات، وما تراكمت المعارف و المعلومات، كما يعتبر أحد أبرز وسائل الاتصال بين بني البشر.
2. بيّن من خلال ما سمعتَ كيف تطوَّرَ الإعلام عند الإنسان. ج: ميز الله تعالى الانسان بقدرته على تطوير وسائل اتصاله، فمن الاشارات و الرسوم الى الرقص و الغناء إلى الكلمات المنطوقة والحروف المكتوبة ومن الاعلام الذاتي غلى الشخصي و من الاعلام الجماعي إلى الجماهيري ومن المحلي إلى الدولي.
3. اُذكُرْ عبارات، من الخطاب المسموع، تُبرِزُ أهمّيّة الإعلام. ج: الاعلام نعمة من الله لا يدرك قيمتها الا من عاش منعزلا عن الناس أو من فقد القدرة على السمع و البصر و الكلام والنظر و اللمس ..
أنتج مشافهة
ورَدَ في الخطاب المسموع: «وبدون الإعلام كان من المستحيل أن تنمو المجتمعات .»
– اِشرح هذا القول في بضع عبارات مترابطة.
شرح المفردات:
اختزان = ادخار.
الفكرة العامة :
دور الاعلام الحضاري وعلاقته بالحياة الاجتماعية.
الأفكار الأساسية:
  1. الإعلام ضرورة  حياتية لكل المخلوقات
  2. دور الاعلام في مد التعاون بين الناس
  3. النقلة الهائلة في تطور وسائل الإعلام
المغزى العام من النص :
بفضل الإعلام أصبح العالم كالقرية وزاد الوعي لدى الناس.
أحُضّر :
دَعاكَ المديرُ لطرح فكرة إنشاء الإذاعة المدرسيّة في اجتماع النّوادي الثّقافيّة للمتوسّطة، فاحتَجتَ إلى تحضير كلمة تتناول أهمّيّة الإعام في المجتمع عمومًا وفي الوسط المدرسيّ على الخصوص.
– استعن بالنّصّ )وسائل الإعام( للتّعرُّف على اتّساع رقعة التواصل بين البشر بفضل النّقلة النّوعيّة التي وفّرَتها الشبكة العنكبوتيّة في العصر الحاضر.

google-playkhamsatmostaqltradent