recent
أخبار ساخنة

الخصائص الفنية للشعراء و الكتاب و المدارس المقررة

الخصائص الفنية للشعراء و الكتاب و المدارس المقررة 



الخصائص الفنية للكتاب و المدارس المقررة
خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة
وتجلىهذا في :
1 -
الموضوعات سطحية.
2 -
الأسلوب ضعيف.
3 -
تقليد القدماء و عدم التجديد و الابتكار.
4 -
استمدالأدب صوره من الخيال القديم
خصائص و مميزاتأسلوب البارودي :
-
انتقاء الألفاظ الملائمةلمعانيه البعد عن الغرابة ج- العاطفة الصادق
-
الاعتماد علىالصور الجزئية هـ- الزهد في المحسنات البديعية .
-
يعدالبارودي باعث نهضة الشعر في العصر الحديث لأنه بثّ فيه الروح بعد أن خنقته عصور الانحطاط وأعاده إلى عزّه ووصله بعهد الفحول الكبار من الشعراء العباسيين. - يعد البارودي من شعراء المدرسة الاتباعية (مدرسة الإحياء والبعث(. و التي من خصائصها :
-
المحافظة على الوزن الواحد والقافية الواحدة وجزالة الألفاظ ومتانة الأسلوب وتجنب المحسناتالبديعية - وتقليد القدامى في المعاني والصور وعرض الموضوعات القديمة في ثوب عصري جديد - والتعبير عن بعض الجوانب التي تهم حياتهم الخاصة
-
والارتباط بقضايا المجتمع السياسية والوطنية والاجتماعية.
خصائص و مميزاتأسلوبمحمد البشيرالإبراهيمي: يعتبر من رواد الإصلاح في الجزائر
-
جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل.
-
عبارات قوية واضحةلا غموض فيها .
-
الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.
-
أسلوبه ملئ بالصورالبيانية والمحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية.
-
الميل إلى استعمال التوكيد الاقتباس من القرآن و الشعر العربي .- شيوع الثقافة الإسلامية
خصائص و مميزاتأسلوبمفديزكريا:  شاعر الثورة الجزائرية. صاحب نزعة ثورية وطنية. أسلوبه *
فصيح سلس واضح. ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرز العاطفة. - لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي متشبع بالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم.
خصائص و مميزاتأسلوبميخائيل نعيمة : أديب مجدد ناقد ساهم مع خليل جبران وإيليا أبي ماضي في تكوينالرابطة القلمية سنة 1921م
-
السهولة و اعتماد اللغة البسيطة المتداولة.
-
وضوح العبارة وابتعاده عن كل عويص ، مستغلق ومبهم.
-
الاهتمام بالفكرة.
-
اعتماده على أسلوب المحاورة لتقديم الحجج المنطقية.
-
ابتعاده عن التكلف فيتوظيف البديع والخيال.
-
الميل إلى التكرار، لتعميق المعنى.ولتأكيده وتوظيفه.- أسلوبه: عامة سهل ممتنع ،يخلو من التكلف و الغريب ويتسم بالبساطة والوضوح وتلك ميزة الأدب المهجري.
-
شيوع النزعةالإنسانية و في بعض المرات نجد النزعة القومية استعمال الرمز في الشعر. - الإغراقفي العاطفة . ينوع أحيانا في القافية ، كتب في العمودي و الحر. بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.
خصائص و مميزاتأسلوبإيليا أبو ماضي : من أعظم شعراء العرب ، لبناني. له نظرة خاصة في الحياة ينزع نزعةتأملية فلسفية إنسانية تفاؤلية أثرت الغربة في شخصيته وتجاهه بالحياة .فكان شعره يعج بالقضايا الإنسانية العادلة.أسهم في تأسيس الرابطة القلمية وكان عضوا نشيطا فيها.وتأثر بالحياة في موطنه الجديد فجدد في الشعر من خصائصه:
-
أسلوبه غير مباشر يعتمد الطبيعة.كأساس لتشخيص أفكاره ومعانيه .
-
العناية بالمعنى والاهتمام بالفكرة عمقا ووضوحا.
-
الاتجاه إلى الرمزكوسيلة فنية.
-
التنوع في البناء الشعري. وعدم الالتزام بنظام القصيدة العمودية.من حيث الوزن والقافية
-
الطابع الفلسفي يظلل فكره، وغلبة النزعة التأملية والإنسانية .
-
الطابع التفاؤلي صبغ فكره .
-
التوظيف للأسلوبالقصصي و اتخاذ الحوار مطية لنقل الأفكار ،وتشخيص الطبيعة الإنسانية .
-
وفرةالخيال وقلة المحسنات البديعية.
-
التسامح في القواعد النحوية (خاصة الضرورة الشعرية).
-
الوحدة العضوية (تعني:ارتباط الفكرة بالفكرة التي تليها) فالفكرة تمسك بعنق نظيرتها .أو بمعني آخر: أن الوحدة العضوية : في النص أو المقالة أو القصيدة:تعني لُحْــــــمَةُ الأفكار ، فكرة تسلمك لفكرة.
-
بعيد عن التكلف والتصنع. - رومانسي الاتجاه.
خصائص و مميزاتأسلوبمحمد العيد آلخليفة:ولد في مدينة عين البيضاء سنة 1904م كان احد الأعضاء البارزين في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من آثاره ديوان شعر ضخم حافل بالقضايا الوطنية والقومية والإسلامية والعالمية. أسلوبه يمتاز أسلوبه بالوضوح وسلامة التعبير. متأثر بالثقافة الإسلامية والشعر العربي القديم. - يطغى عليه الأسلوب الخطابي المباشر وروح المعلم. لا يستعمل الخيال إلا بالقدر الذي يوضح المعنى وهو من مدرسة المحافظين التي تهتم بالشعر العربي القديم.
-
بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه. 2.خصائص و مميزاتأسلوبالكواكبي*:ولد عبد الرحمن الكواكبي بحلب بسوريا سنة 1848م اشتغل بالصحافة ذو نزعة إصلاحية
3
.أسلوبه
4.-
واضح العبارات والمعاني شديد الإيحاء.
5.-
فيه جرس موسيقى خفي ناتج عن حسن اختيار الكلمات المتناغمة وهذا ناتج عن التأثر بالقرآن الكريم. -
6.- .
يعتمد على التعليل والبرهنة وإعطاء الحجج بالإضافة إلى استعمال الأسلوب الأدبي الجميل الحافل بالعواطف والخيال.
7.-
أسلوبه علميمتأدب. ..خصائص و مميزاتأسلوبأبو القاسمالشابي*:هزار تونس الغريد ولد بقرية الشابية بتونس عام 1909م كان داعيةللكفاح مؤمنا بالنصر 0.الاتجاه التجديدي1.- الأفكار الإنسانية.
12
.أسلوبه 13.- الوحدة العضوية.
14.-
اتخاذ مظاهر الطبيعة وسيلة للتعبير.
15.-
اختيار الألفاظ البسيطةالموحية. تشخيص المعاني عن طريق الخيال.
16.-
الإكثار من النعوت والإضافات و المعطوفات.
17.-
العناية بالموسيقى الداخلية.
..خصائص و مميزات أسلوباحمد شوقي : أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام 1886م بعد إتمامدراسته في مصر التحق بفرنسا لدراسة الحقوق وهناك تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحيات شعرية وكان له قصب السبق فيها. تزعم جماعة أبلو المتأثرة بالمذهبالرومانسي وظل يبدع إلى أن وافاه الأجل عام 1932م. من آثاره ديوان شعر من أربعةأجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من المسرحيات الشعرية منها: مصرع كليو باترا. مجنونليلى. قمبيز.الست هدى
20.
أسلوبه :
21.-
استعمالاللغةالراقيةسهولة إجراء الحوار الشعري التنوع في الأوزان الشعرية.
22.-
اختيار شخصيات من علية القوم
23.-
استمدادالموضوعات من القديم
24.-
عدم الإفراط في العاطفة .خصائص و مميزاتأسلوبطه حسين :*علم من أعلام الأدب العربي في القرن العشرين
26.
خصائص أسلوبه
27.-
يهتم بجمال الأسلوب وعذوبته دون إهمال جانب الأفكار (أسلوبه سهل ممتنع.)
28.-
يستخدم الجمل القصيرةغالبا.
29.-
يكثر من استعمال الروابط كحروف الجر والعطف.
30.-
يميل إلىالإطناب. ويلاحظ عنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح على الفكرة.
31.–
استعمال أساليب التوكيد .خصائص و مميزاتأسلوبتوفيق الحكيم : يعتبر أبالمسرحية العربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية 1898م
.أسلوبه. * يخلو أسلوبه من البريق الأدبي. ويمتازبالدقة والتكثيف الشديد وحشد المعاني والدلالات والقدرة الفائقة علي التصوير؛ فهو يصف في جمل قليلة ما قد لا* يبلغه* غيره في صفحات طوال،* سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته*. ويعتني الحكيم عناية فائقة بدقة تصوير المشاهد،* وحيويةتجسيد الحركة،* ووصف الجوانب الشعورية والانفعالات النفسية بعمق وإيحاء شديدين*.
. خصائص و مميزاتأسلوبنازك الملائكة: هيشاعرة وناقدة عراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقت بدارالمعلمين وتحصلت على شهادة اللسانس ثم التحقت بجامعة وسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكيةوتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لها دواوين شعرية كثيرة منها قرار الموجة.
خصائص و مميزات أسلوب نزار قباني 1923/1998م
ولد بسوريا -من أثاره قصائد خبز وحشيش وقمر
أسلوبه : "لقد ظهر نزار قباني في ميدان الشعر قبل كل شيء كشاعر مجدد وأخذ مكانه على الفور إلى جانب الشعراء المجددين مثل بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وعبد الوهاب البياتي و أدونيس وغيره. وكان جوهر التجديد يكمن في التخلِّي عن الأسلوب التقليدي في نظم الشعر الذي هيمن على الشعر العربي حتى الأربعينيات من القرن العشرين".لقصائد نزار قباني تعكس منحى الشاعر الواقعي في النظم والمقدرة على الابتكار واعتماد الأسلوب الغزلي والحر والعذب. الخصائص الفنية لشعره - السهولوالوضوح في طرحالأفكار والآراء السياسية
-
استخدام الألفاظ والمفردات الجميلة .
3-
استخدامالتصوير في شعره.
-
الاعتماد على الأسلوب القصصي في بعض القصائد مثل : ( راشيل ) و( جميلة بوحيرد )‏
5-
الأخذ من التراث والمكنوز الثقافي.
-
تجري أنساقه وتراكيبه اللغوية على النسق العربي دون خروج على القواعد العربية .
7-
التزام القافية الواحدة والوزن عندما يلقي قصائده في احتفالات رسمية مثل : ( اعتذار إلى أبي تمام ) و« ترصيع بالذهب على سيف دمشقي »‏
-
استخدام الرموزالمتنوعة بشكل مكثف اعتماد الأساطير التي لها علاقة بثقافة الشعوب ، وتتعلق بالتراثالجمعي كالزير سالم و عنترة وشهرزاد.‏ توظيف المرأة في التعبير.... - قصائده السياسية تحمل بصمة تفاؤلية بالجيل الجديد و حنقا و غضبا على الجيل الحالي .



ب/ المدارس الأدبية
المدرسة الاتباعية الإحيائية (الكلاسيكية) 1 ـ نشأتها: ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر، والربع الأول من القرن العشرين. ويعتبر محمود سامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء آخرون يمثلون مدرسةالإحياء والبعث(المدرسة الكلاسيكية) ومنهم: أحمد شوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(من مصر.) خليل مردم، شفيق جبري وخير الدين الزركلي(من سورية.) ب ـ العوامل التي ساعدت على ظهورها : 1 ـ التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
2
ـالالتقاء بالغرب.
3
ـ نشوء الوعي الوطني.
4
ـ بروز تيارات فكرية كالحركات الإصلاحية.
5
ـ وجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة. ج ـ مقومات المدرسة وخصائصها الفنية: 1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي.
2
ـ إحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
3
ـاعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسمصورهم وإبرازأفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم.
4
ـمحافظتها التامة علىوحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية.
5
ـ عنايتها الواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.
6
ـ اهتمامها بالخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7
ـ عنايتها في مجال المضمون بالرؤية الإصلاحية الاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة.
2-المدرسة الإبداعية (الرومانسية) الرومانسية مشتقة من كلمة "رومانيوس" وقد اختارها الرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيد المعارضة بين أدبهم وثقافتهم القومية. عوامل نشأتها في الأدب العربي: 1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات .
2
ـ رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية.
3
ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة. روادها: ـ خليل مطران في قصائده الوجدانية . ـ جماعة (أبولو): أبوشاديـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي. ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباس محمود العقاد ـ إبراهيم المازني. ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة.
خصائصها الفنية: ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان. ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل. ـتظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية. ـ تظهر فيها محاولات لتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية . ـلجوء الشعراء إلى الطبيعة. ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية،والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل .. اللغوي كما عند شعر المهجر.
مدرسة الشعر الجديد(شعر التفعيلة)
أ ـ نشأتها وأعلامها: نشأتفي أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب)أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمتا وحدةالتفعيلة. الإنسانالمعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذه المدرسة. أبرز أعلامها: نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور،أحمد عبد المعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش. ب- عوامل ظهور هذه المدرسة: 1)التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك.
2)
ظهورالحركات التحريرية في معظم الدول العربية.
3)
الميل الفطريللتجديد. ج ـ خصائصها وملامحها الفنية:
أ.من حيث المضمون: 1)الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية.
2)
الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع.
3)
التجديد فيأغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب
.ب.من حيث الشكل: 1)القصيدة بناء شعورييبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتى يكمل.
2)
تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
3)
تبنىالقصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري.
4)
لا تلتزمالقصيدة قافية واحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.
5)
ترتكز علىالموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها.
6)
استخدام الألفاظ المتداولة، ومنحها طاقات إيحائية وشعورية تستمدها منالسياق.
7)
الاعتماد علىالرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي. الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال
مدرسة أدب المهجر و (الرابطة القلمية)
مفهوم أدب المهجر ونشأته: يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية،وروابط أدبية أخرجت صحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم. منأبرز شعرائهم وكتابهم: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، إيليا أبو ماضي، أمين الريحاني، رشيد خوري، فوزي المعلوف وآخرون. ـ خصائص أدب المهجر: أ ـ من حيث المضمون: 1)النزعة الإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه.
2)
النزعة الروحية: التأمل في الحياة وفي أسرار النفس البشرية.
3)
الحنين إلىالوطن: لشعورهم بالغربة في وطنهم الجديد.
4)
الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حية متحركة في صدورهم.
5)
التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية: فالشعر لديهم تعبير عن موقف الإنسان في الحياة،غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل العليا. ب ـ من حيث الشكل: 1)استخدام الألفاظ الموحية.

2 التساهل في الاستخداماللغوي.
3)
الوحدةالعضوية.
4)
التحرر منقيود الوزن والقافية.
5)
الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
6)
استخدامالرمز.
google-playkhamsatmostaqltradent